الأخباربيئة وعلوممستجدات

هذا عدد خطوات المشي الضرورية للحفاظ على صحة الجسم

الخط :
إستمع للمقال

في القرن الماضي كانت هناك قاعدة تقول أن المشي 10 آلاف خطوة يوميا، يعود بالنفع على صحة الجسم، وهي قاعدة كانت منتشرة وكأنها حقيقة علمية، رغم أنها مجرد شعار في دعاية، وهو ما يجعل المرء يتساءل اليوم عن العدد الحقيقي للخطوات اللازمة يوميا لحياة أفضل.

وتعود قصة الـ10 آلاف خطوة يوميا إلى دعاية أطلقتها شركة “ياماسا توكاي” اليابانية، في ستينيات القرن الماضي، بصفتها أول شركة تصنع عدادا تجاريا للخطوات التي يقطعها الإنسان، إلا أن هذه العادة لازالت مستمرة اليوم، بفضل انتشار الهواتف الذكية التي بها عداد للخطوات، وهو ما يشجع الكثيرين على المشي لمسافة 10 آلاف خطوة، للحفاظ على الصحة.

ودحض العلماء هذا الرقم المرتبط بعدد الخطوات، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2019 على النساء الأكبر سناً أنه حتى أولئك الذين يمشون 4400 خطوة في اليوم كان لديهم معدل وفيات أقل من أولئك الذين يمشون حوالي 2700 خطوة في اليوم أو أقل، وهو ما يؤكد أن المرء لا يحتاج بالضرورة إلى 10 آلاف خطوة يوميا، وهو رقم يجد الكثيرون صعوبة في تحقيقه.

وأشارت نفس الدراسة، إلى أن المشي لمسافة 7500 خطوة يوميا، له أكبر تأثير إيجابي على الصحة، فيما لم يجد الباحثون أي فوائد إضافية من المشي 10 آلاف خطوة أو أكثر يوميًا.

علاقة بالموضوع، أكدت دراسة أخرى تعود لعام 2020، أن أفضل مسافة للمشي تتراوح بين 8 آلاف و12 ألف خطوة يوميا، وهي الدراسة التي أكدت على ضرورة ممارسة الرياضة، لكن ليس من الضروري أن تسير لمسافة عشرة آلاف خطوة، كما روج لذلك عداد الخطى الياباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى