الأخباربيئة وعلوممستجدات

هذا ما قاله العلماء بشأن صور لدوامة غامضة في القطب الشمالي

الخط :
إستمع للمقال

انتشرت صور التقطها مصور محترف يوم 15 أبريل الجاري، لدوامة غامضة في القطب الشمالي، حول العالم بسرعة، فيما اختلفت التفسيرات بشأنها.

وبحسب ما نقله موقع ”تلفزيون صوت ألمانيا” الإخباري، فإنه ”بينما كان المصورون الفلكيون يقومون بالتقاط صور مختلفة في القطب الشمالي، التقط توم سالات صورا مذهلة لحدث غامض فوق منطقة دونيللي دوم بألاسكا”.

وقال سالات، وفقا لذات المصدر: ”لقد فوجئت تماما، وأصبت بالحيرة عندما رأيت لأول مرة ضوءا ساطعا بعيدا قادما نحوي من الأفق الشمالي”، مضيفا: ”في البداية، اعتقدت أنها طائرة نفاثة تطير عبر السحب، لكنها لاحقا اتخذت الشكل الحلزوني وتضخم حجمها بسرعة كبيرة”.

وأما تفسيرات العلماء لذلك، فإن بعضهم قال، بحسب المصدر نفسه، إن ”اللولب الذي ظهر في الأفق هو في الواقع عادم ومحرك صاروخي متجمد، وعندما يلتقط ضوء الشمس على ارتفاعات عالية فإنه يتوهج بشدة وينشأ عنه هذا التشكيل الحلزوني”.

وذكر المصدر، أن دون هامبتون، وهو أستاذ مشارك في الأبحاث في المعهد الجيوفيزيائي بجامعة ألاسكا فيربانكس، وصف المشاهدة في حديثه لصحيفة ”نيويورك تايمز”، بأنها “فريدة”، مؤكدا أنها ”ترجع جزئيا إلى الظروف التي سمحت بحدوثها.

وتابع هامبتون: “قد كانت ليلة صافية ومظلمة في هذه المنطقة من الأرض، وتم إطلاق وقود الصواريخ في أفق هذه المنطقة والذي انعكس عليه ضوء الشمس المباشر ما أدى لإنتاج هذا الشكل الحلزوني”، معتبرا أنه ”لو كان ذلك قد حدث في منتصف الشتاء، فمن المحتمل أننا لم نكن لنرى هذا المشهد لأن ظل الشمس في هذا الوقت سيكون أعلى بكثير من خط الأفق الذي شهد الواقعة”.

وأشار المصدر، إلى أن توم سالات ”لم يكن هو المصور الوحيد الذي تمكن من تسجيل هذا الحدث الفريد بعدسات كاميراته، إذ قام موقع (Poker Flat Research) التابع لجامعة ألاسكا بتثبيت كاميرا في المكان كانت تعمل طوال الليل وقامت بتسجيل الحدث أيضا حوالي الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش، حيث ظهر اللولب الغامض ثم تلاشى بالسرعة التي ظهر بها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى