9:01 - 11 فبراير 2020

هيئات تطالب الحكومة بإحداث آلية جديدة لمواصلة إنصاف ضحايا “الاختفاء القسري”

برلمان.كوم

وجهت العديد من الهيئات الحقوقية والسياسية والنقابية، نداء إلى الأحزاب الوطنية والمنظمات الحقوقية والمركزيات النقابية وجمعيات المجتمع المدني، وإلى الدولة المغربية بمختلف سلطها التنفيذية والتشريعية والقضائية، من أجل العمل على التسوية الشاملة والعادلة والمنصفة لملف ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وطالبت الهيئات، في بلاغ لها توصل “برلمان.كوم” بنسخة منه، بخلق آلية وطنية لمواصلة الكشف عن الحقيقة في الملفات العالقة لا سيما المتعلقة بالاختفاء القسري، داعين إلى إعادة الاعتبار لكل الضحايا وذوي حقوقهم بما يتناسب وحجم الأضرار المترتبة عن الانتهاكات.

وأكد ذات المصدر على ضرورة توفير الضمانات الدستورية والقانونية والمؤسساتية الكفيلة بمنع تكرار ما حدث وحماية الأجيال من أقدار العودة إلى تجاوزات الماضي.

وحمل البلاغ توقيع كل من المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، المنظمة المغربية لحقوق الإنسانالجمعية الطبية لتأهيل ضحايا التعذيب، الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (الكتابة الإقليمية بمراكش)، حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي (الكتابة الإقليمية بمراكش)، الحزب الاشتراكي الموحد (الكتابة الإقليمية بمراكش).

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *