21:44 - 13 أغسطس 2019

والي بنك المغرب ضمن أفضل حكام المصارف المركزية في العالم (وثيقة)

برلمان.كوم: الجيلالي الطويل

احتل عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، حسب مجلة “غلوبال فينانس” المتخصصة في الاقتصاد والأعمال، مرتبة مشرفة للمغرب على ضمن أفضل حكام المصارف المركزية حول العالم.

وحسب التصنيف الذي نشرت المجلة، نهاية الأسبوع الماضي، والخاص بأفضل حكام المصارف المركزية في العام، فإن فيليب لوي، حاكم مصرف أستراليا المركزي، حاز المركز الأول من بين أكثر من 94 حاكم مصرف مركزي في العالم.

وجاء في المركز الثاني حاكم مصرف هندوراس والمركز الثالث كان من نصيب حاكم مصرف آيسلندا، أما عربيا فقد حاز حاكم المصرف المركزي الكويتي، محمد يوسف الهاشل، على المركز الرابع وتلاه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الذي يحتل هذا المركز للمرة الرابعة بعد أن كان قد حاز على هذا التصنيف سنة 2011، 2017 و2018.

وفي سياق سباق المراكز، احتل رئيس بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، المركز السابع وجاءت حاكمة مصرف روسيا المركزي، إيلفيرا نابييولينا في المركز الثامن.

جدير بالذكر أن، بنك المغرب أو (البنك المركزي المغربي) هو مؤسسة عمومية تتمتع بالاستقلال المالي، أسس في 30 يونيو 1959 م في عهد الراحل الملك محمد الخامس وباقتراح من حكومة عبد الله إبراهيم ليحل محل البنك المخزني المغربي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *