الأخبارمجتمعمستجدات

وزارة الصحة تخفض أسعار 92 دواء يباع في الصيدليات

الخط :
إستمع للمقال

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الأحد، عن إقرار تخفيضات جديدة في أثمنة عدد من الأدوية، وذلك عبر مراجعة أسعار البيع للعموم لعدد من الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب.

وبحسب قرار جديد، لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، سيتم تخفيض أسعار 92 دواء ضمنها أدوية مكلفة لمعالجة أمراض خطيرة منها بعض أنواع السرطان، وتحديد سعر بيع دواء أصلي واحد، وكذا أسعار بيع 06 أدوية جنيسة، إضافة إلى رفع سعر دوائين.

واستند القرار، الصادر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلة حيوية للعموم المقدمة من طرف المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية.

كما يأتي قرار وزارة الصحة، القاضي بتخفيض أسعار الأدوية، اعتبارا لطلبات تخفيض ورفع أسعار الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وبعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن المغرب نجح في تغطية أزيد من 70 في المائة من حاجيات سوقه المحلية من الأدوية بفضل الصناعة المغربية.

وقال المسؤول الحكومي، في وقت سابق، إن وزارة الصحة استطاعت تشجيع التصنيع المحلي لأدوية الأمراض المزمنة والمكلفة، ومواصلة سياسة تخفيض أسعار الأدوية بتخفيض أسعار حوالي 1600 دواء إضافي، خلال فترة 2019 و2021، وتحسين نسبة استعمال الأدوية الجنيسة بنسبة 40 في المائة، حاليا، وكذلك الشروع في بلورة سياسة دوائية جديدة.

وسبق لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن خفضت خلال فبراير الماضي، أسعار 22 دواء ضمنها أدوية مكلِفة لمعالجة أمراض خطيرة منها سرطان الرئة والكلى، وتحديد أسعار بيع 3 أدوية أصلية، وكذا أسعار بيع 25 دواء جنيسا، وذلك بعدما قررت في غشت من السنة الماضية، تخفيض أسعار 66 دواء جنيسا ضمنها أدوية مكلفة جدا لمعالجة أمراض خطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى