الأخبارمجتمع

وزارة الصحة تُعلن عن أسعار جديدة لأزيد من 100 دواء بالصيدليات (اللائحة)

الخط :
إستمع للمقال

تفعيلا للسياسة الدوائية الوطنية، الرامية إلى مواصلة خفض أثمنة الأدوية،  الذي انطلق العمل في تفعيله منذ يونيو سنة 2014 قررت وزارة الصحة تخفيض أثمنة أزيد من 100 دواء، بغرض تمكين المواطنين من الولوج للأدوية والمواد الصحية، والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية.

واتخذت وزارة الصحة قرارا تم نشره بالجريدة الرسمية عدد 6848، الصادرة في 16 من يناير الجاري، يقضي بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب، يشمل تخفيض أثمنة 126 دواء، بعد اطلاعه على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصيلة للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وكذا اطلاعه على أسعار بيع الأدوية الجنيسة والمماثلة الحيوية.

وكانت وزارة الصحة قد أقدمت السنة الماضية على تخفيض ثمن 214 دواء، من بينها أدوية لعلاج أمراض مزمنة، وأعلنت في فبراير الماضي عن تخفيض أثمنة 319 دواء، وذلك بعد سلسلة من التخفيضات بلغت أزيد من 3000 دواء بالمغرب، منذ إصدار المرسوم المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، بالإضافة إلى تخفيض أثمنة أزيد من 2000 مستلزم طبي.

ونشرت الجريدة الرسمية لائحة بالأدوية مرفقة بسعرها الجديد، كما نشرت سعر الدواء في المستشفيات العمومية، والذي يقدم بسعر أقل من الصيدليات.

وينشر “برلمان.كوم” لائحة الأدوية التي جرى خفض سعرها، مع تبيان السعر الجديد الذي يباع به في الصيدليات، والسعر الخاص بالمستشفيات العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى