وزير التعليم العالي: مشكل التحرش لا يأتي دائما من الأساتذة بل أحيانا يكون من طرف الطالبات

استمعوا لبرلمان راديو

11:42 - 14 يناير 2022

وزير التعليم العالي: مشكل التحرش لا يأتي دائما من الأساتذة بل أحيانا يكون من طرف الطالبات

برلمان.كوم

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن مشكل التحرش الجنسي بالجامعات “لا يأتي دائما من الأساتذة بل أحيانا يكون من طرف الطالبات أو من خارج الجامعة”.

وأضاف الوزير خلال استضافته على القناة الثانية، أن “هناك تجارب أوروبية لتكوين الأساتذة من أجل حماية أنفسهم من ذلك”، مؤكدا أن “النقاش المجتمعي الذي صاحَب قضايا التحرش الجامعي هو نقاش صحّي في انتظار الوصول إلى حلول جذرية للقضاء على الظاهرة داخل الوسط الجامعي، الذي يفترض أن يظل فضاء للعلم والمعرفة والتربية على الأخلاق والقيم”.

وفي سياق، تعلقيه على قضية “الجنس مقابل النقط”، شدد الوزير على ضرورة استعادة الثقة في الجامعة المغربية، “التي فقدت القليل من بريقها بسبب هذه الممارسات المشينة”، مبرزا أن “المقاربة الزجرية لا تحل دائما المشاكل المجتمعية، ذلك أن التربية أحسن من العقاب”.

وبعدما أشار الوزير، إلى أن انفجار هذه القضايا، يُعبر عن رفض المجتمع لهذه الممارسات التي كانت ضمن مجال المسكوت عنه ليس فقط على مستوى الجامعة، بل أيضا على صعيد عدد من القطاعات والمجالات الأخرى، أكد أن هناك فقط “حالات معزولة ومحصورة”، لممارسات التحرش الجنسي بالوسط الجامعي.

إن هذه الظاهرة، حسب ميراوي، ”توجد في مختلف القطاعات والمرافق ويتم في كل مرة تسجيل حالات بخصوصها، لكن التركيز الذي جرى خلال الفترة الأخيرة في ارتباط بحالات التحرش المسجلة على صعيد بعض المؤسسات الجامعية، يعود إلى عدم تقبل الرأي العام الوطني لمثل هذا الممارسات داخل الحرم الجامعي”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *