الأخبارمجتمعمستجدات

وزير الفلاحة أمام المساءلة البرلمانية بسبب الإفراط في استخدام المبيدات على المنتجات الفلاحية

الخط :
إستمع للمقال

ساءل النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية أحمد العبادي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، عن موضوع “إتلاف السلطات البرتغالية لشحنة من الخيار كانت متجهة للأسواق هذا البلد قادمة من المغرب، وذلك بسبب توفرها على نسب مفرطة من المبيدات”.

ودعا العبادي، ضمن سؤال كتابي وجهه إلى هذا الأخير، إلى الكشف عن حقيقة ”تعرض بعض المنتوجات الزراعية المغربية الموجَهة للتصدير، للمصادرة والإتلاف من طرف الجهات المستوردة، خاصة بالسوق الأوروبية، بمبرر احتوائها على كميات كبيرة ومفرطة من بقايا المبيدات الحشرية المضرة بالصحة”.

ونبه النائب البرلماني، أيضا إلى ”منع السلطات الهولندية، قبل أشهر، توزيع شحنة من البرتقال المغربي، بحجة إمكانية احتوائها على مادة (كلور بيريفوس)، بالنظر لما قد يسببه من مشاكل في خلايا الدماغ بالنسبة للأطفال.

ومن أجل ذلك، ساءل النائب البرلماني وزير الفلاحة حول “الإجراءات المتخذة من طرف مصالح الوزارة لضمان السلامة الصحية للمنتجات الغذائية المستهلكة من طرف المواطنات والمواطنين، خاصة أمام ضعف المراقبة وعدم استغناء المنتجين على المبيدات والأسمدة من أجل الزيادة في حجم الإنتاج”.

وأكد العبادي على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للسهر على مراقبة استعمال المبيدات الحشرية المستعملة في المنتوجات الفلاحية في الحدود المسموح بها، وتجنب الانعكاسات السلبية على سمعة المنتوجات المغربية، خاصة المعدة للتصدير وأثرها على المنافسة في الأسواق الخارجية وعلى الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى