استمعوا لبرلمان راديو

17:30 - 23 نوفمبر 2021

وسائل إعلام دولية تسلط الضوء على دعم الخارجية الأمريكية لمبادرة المغرب بشأن الحكم الذاتي (فيديو)

برلمان.كوم

سلطت وسائل إعلام دولية وعربية الضوء على دعم وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لإنهاء النزاع في الصحراء المغربية عقب اجتماعه مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والمغاربة المقيمين بالخارج.

وبهذا الخصوص، نقلت قناة “سكاي نيوز عربية”، أن بلينكن يؤكد دعم بلاده لخطة المغرب للصحراء المغربية، فيما أفادت قناة “الحرة” أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس قال، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أكد لنظيره المغربي ناصر بوريطة، خلال لقاء جمعهما، مواصلة اعتبار الخطة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية جادة وواقعية وجديرة بالثقة وتنطوي على مقاربة يمكن أن تلبي “تطلعات الشعب في الصحراء”.

في هذا الصدد، أشارت القناة ذاتها إلى أن الدبلوماسية الأمريكية تسير على حبل رفيع في تعاطيها مع ملف الصحراء، موضحا أنه من جهة لا تريد التراجع عن قرار اتخذته الإدارة السابقة للتقريب بين حليفين أساسيين؛ المغرب وإسرائيل، ومن ناحية أخرى لا تريد التراجع عن جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام في منطقة الصحراء، انطلاقا من إيمانها بالعمل الدبلوماسي الدولي.

ومن جهتها سلطت “قناة الشرق نيوز” الضوء على الحدث بحيث نقلت أن العاصمة الأمريكية واشنطن تعلن دعم خطة المغرب “الواقعية” لملف الصحراء.

وفي تركيا، نقلت “قناة تي آر تي”، أنه بخصوص العلاقات الأمريكية المغربية أكدت “واشنطن دعمها لخطة المغرب بشأن الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”.

وفضلا عن ذلك، قالت قناة “فرانس 24″، إن “وزير الخارجية الأمريكي يقدم دعما قويا لخطة الحكم الذاتي التي وضعها المغرب للصحراء المغربية”.

وفي السياق ذاته، واكبت قناة الجزيرة الحدث، حيث نقلت أن واشنطن تنظر إلى خطة الحكم الذاتي المغربية على أنها جادة وذات مصداقية وواقعية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *