برلمان.كوم - وسيط المملكة لـ"برلمان.كوم": ليست لنا سلطة إصدار عقوبات زجرية وهكذا يمكن للمواطنين تقديم تظلماتهم
17:29 - 12 يونيو 2019

وسيط المملكة لـ”برلمان.كوم”: ليست لنا سلطة إصدار عقوبات زجرية وهكذا يمكن للمواطنين تقديم تظلماتهم

برلمان.كوم-فاطمة خالدي

أوضح محمد بنعليلو، وسيط المملكة، أن القانون المؤطر للمؤسسة لا يخول لها إصدار قرارت زجرية في حق الإدارات التي تبين لها بعد إجراء تحريات، أنها قامت بتصرف مخالف للقانون أو متسم بالشطط والتجاوز في استعمال السلطة أو منافيا لمبادئ العدل والإنصاف.

وقال المتحدث في تصريح لـ”برلمان.كوم“، عقب تقديم المخطط الاستراتيجي للمؤسسة صباح اليوم الأربعاء، بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، “المؤسسة ليست هيئة زجرية بل هي هيئة وساطية، تحاول إيجاد حلول تصاحب الإدارة من أجل إيجاد الحلول، وتصاحب المواطن من أجل الوصول إلى حقوقه المشروعة، انطلاقا من مبدأ العدل والإنصاف، لكن ليست لها سلطة إصدار عقوبات زجرية”.

وتابع بنعليلو، “لدينا فقط آليات أخرى من قبيل إعداد تقارير خاصة ترفع لرئيس الحكومة أو تضمين هذ المخالفات في تقرير سنوي يرفع إلى الملك محمد السادس، أيضا لدينا إمكانية في مجال عدم تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة إذا ما اتضح أن الموظف المعني هو الذي يقوم بعرقلة التنفيذ، نقترح المتابعة الزجرية أو المتابعة التأديبية على الجهة المعنية”.

ويمكن للمؤسسة أن تقترح تعديل النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بمهام المرافق العمومية، وإصدار توصية بالحل المنصف، واستفسار الجهات المعنية، والقيام بالبحث والتحري. وفق المتحدث.

وفي سؤال يتعلق بمن لهم الحق في اللجوء إلى مؤسسة “وسيط المملكة” وتقديم تظلماتهم قال بنعليلو: “جميع الأشخاص الاعتباريين الذاتيين، مغاربة كانوا أو أجانب، يمكنهم تقديم شكايتهم عبر التصريح الشفوي أو الإيداع المباشر، أو عن طريق البريد العادي أو الإلكتروني أو الفاكس”.

وفي حالة عدم الاختصاص، يقول المتحدث، يتم توجيه المشتكي إلى الجهة المختصة، وإرشاده حسب كل حالة على حدة، ووفق ما تضمنه موضوع الشكاية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *