الأخبارمجتمعمستجدات

يتيح السفر إلى 64 دولة دون تأشيرة.. الجواز المغربي يحتل المرتبة الثامنة عربيا سنة 2022

الخط :
إستمع للمقال

احتل جواز السفر المغربي، المرتبة الثامنة عربيا في مؤشر “هينلي” لجوازات السفر لعام 2022، إذ يتيح السفر إلى 64 دولة عبر العالم دون تأشيرة مسبقة أو عند الوصول.

وجاء المغرب، وفقا للمؤشر، بعد كل من الإمارات العربية المتحدة (المرتبة الـ15 عالميا)، وقطر (المرتبة الـ55)، والكويت (المرتبة الـ56)، والبحرين (المرتبة الـ63)، وعمان (المرتبة الـ65)، والمملكة العربية السعودية (المرتبة الـ66)، وتونس (المرتبة الـ73).

واحتل العراق المرتبة الأخيرة كأضعف جواز سفر عربي، حسب عدد وجهات السفر المسموح الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة (28 وجهة فقط)، فيما حل في المركز الـ 110 عالميا.

وذكر المصدر، أن جواز السفر المغربي، جاء على المستوى الإفريقي في المركز 17، خلف كل من السيشل وموريشيوس وبوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني ومالاوي وكينيا وتنزانيا وتونس وزامبيا وغامبيا وأوغندا والرأس الأخضر وزيمبابوي وغانا.

أما على المستوى العالمي، فقد تصدرت اليابان التصنيف العالمي لأفضل جوازات السفر لعام 2022، إذ يستطيع مواطنوها الوصول إلى 192 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول، كما جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى مناصفة مع اليابان بحيث يستطيع مواطنوها الوصول إلى 192 وجهة.

والجدير بالذكر، أن ”مؤشر “هينلي” لجوازات السفر يقدم تصنيف لـ 199 جواز سفر حول العالم، بحسب عدد الدول والأقاليم التي يمكن لحامله السفر إليها بدون تأشيرة أو بتأشيرة دخول عند الوصول، ويتم تحديثه في الوقت الفعلي على مدار العام، عندما تدخل تغييرات سياسة التأشيرة حيز التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى