الأخبارخارج الحدودمستجدات

أحمد تينوبو رئيس نيجيريا الجديد يهين بن بطوش ويتجاهل حضوره لمراسيم تنصيبه

الخط :
إستمع للمقال

تعرض زعيم ميليشيات البوليساريو، إبراهيم غالي، الملقب بابن بطوش، لإهانة من طرف الرئيس النيجيري الجديد، أحمد بولا تينوبو، والذي تجاهل تواجده خلال مراسيم تنصيبه رئيسا جديد لدولة نيجيريا الاتحادية.

ففي الوقت الذي حاول فيه إعلام نظام العسكر الجزائري، الترويج بشكل إيجابي لحضور المجرم بن بطوش لمراسيم حفل تنصيب تينوبو رئيسا جديدا لنيجيريا، كرئيس للجمهورية الوهمية، وعلى أنه إنجاز دبلوماسي للجزائر، فقد تغاضت أبواق الكابرانات عن ما رافق هذه الزيارة، حيث لم يجد بن بطوش أي مسؤول رفيع في استقباله كما هو متعامل به في البرتوكول، خلال وصوله لأبوجا على متن الطائرة الرئاسية الجزائرية.

وليس هذا فقط، فقد أظهرت صور تم ترويجها عبر صفحات عصابة البوليساريو وإعلام العسكر الجزائري، بن بطوش وهو معزول لوحده بعيدا عن روؤساء الدول الحاضرين لحفل تنصيب تينوبو، وهي صورة تعكس الحالة التي يعيشها بن بطوش وعصابته خلال الفترة الأخيرة بفضل تحركات الدبلوماسية المغربية التي يقودها الملك محمد السادس.

وتوحي كل المؤشرات على أن نيجيريا في عهد الرئيس الجديد قد تتجه لقطع العلاقات مع عصابة البوليساريو، وهو ما سيشكل ضربة قوية للعصابة لحاضنتها الجزائر، خصوصا وأن نيجيريا كانت تشكل أضلع الثلاثي الذي ظل يدعم العصابة إلى جانب كل من الجزائر وجنوب إفريقيا.

جدير بالذكر أن الرئيس الجديد أحمد بولا تينوبو كان قد أكد في مهرجان خطابي أمام أنصاره بأن “نيجيريا يمكن أن تبني أمة مثل المغرب”.

ومن المنتظر كذلك أن يواصل الرئيس النيجيري الحالي تقوية علاقات بلاده مع المغرب، والتي عرفت في عهد الرئيس بوهاري تطورا كبيرا، وتميزت بالزيارة التي قام بها الملك محمد السادس لنيجيريا سنة 2016 وتم خلالها إطلاق شراكة استراتيجية لتنمية صناعة الأسمدة بنيجيريا، وكذا التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون الثنائي بين المغرب ونيجيريا، تغطي مجالات الفلاحة والصيد البحري والخدمات الجوية والطاقات المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى