الأخبارخارج الحدودمستجدات

أديس أبابا.. اجتماع رفيع المستوى يرحب باحتضان المغرب لمقر الاتحاد الإفريقي للشباب

الخط :
إستمع للمقال

أكد الاجتماع الوزاري رفيع المستوى للجنة التقنية الخاصة للاتحاد الإفريقي للشباب والثقافة والرياضة، المنعقد اليوم الجمعة بأديس أبابا، عاصمة إثيوبيا، باحتضان المغرب لمقر الاتحاد الإفريقي للشباب.

وجاء ذلك، ضمن هذا الاجتماع، الذي مثل فيه المغرب وفد يترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، بحضور السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي محمد عروشي.

وعقب ذلك، هنأت اللجنة، المملكة المغربية باحتضانها مقر الاتحاد الإفريقي للشباب، وتقدمت بتوصية خاصة تهدف إلى إعادة وتقوية العلاقة بين الاتحاد الإفريقي للشباب ومفوضية الاتحاد الإفريقي مع ضرورة توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين.

وبهذه المناسبة، أفاد الوزير المغربي، في مداخلة له، أن ما خلص له اجتماع الخبراء، والتوصية القاضية بضرورة إعادة إحياء العلاقة بين مفوضية الاتحاد الإفريقي والاتحاد الإفريقي للشباب، من شأنه أن يعزز “تصور المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس لقضايا الشباب ويقوي حضور الشباب الإفريقي دوليا ويطور خبراته”.

وبحسب ذات الوزير، فإن ما شهده الاتحاد الإفريقي للشباب، في الماضي، يعد مسارا طبيعيا، مؤكدا على ضرورة مواكبة هذا التنظيم الشبابي، بحيث يرحب المغرب بتوقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

وفي نفس السياق، ذكر بنسعيد أمام وزراء الشباب والثقافة والرياضة بإفريقيا، أن المملكة المغربية وقعت نونبر الماضي اتفاقية إطار مع منظمة اليونيسكو، بهدف وضع الخبرة المغربية في مجال حماية التراث العالمي رهن إشارة دول إفريقيا جنوب الصحراء، فضلا عن تعزيز قدرات المتخصصين في مجال المتاحف قصد المساهمة في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وحماية المقتنيات الثقافية، وإرساء عمليات الجرد والنهوض بالدور الذي تضطلع به المتاحف لفائدة المجتمعات بإفريقيا.

وجدير بالذكر، أن الاتحاد الإفريقي للشباب، هو منظمة شبابية إفريقية، حيث عمل المغرب على إعادة إحياء هذا الاتحاد انطلاقا من رؤية الملك محمد السادس الرامية للاستثمار في الشباب الإفريقي، على اعتبار أن حوالي 600 مليون مواطن بالقارة الإفريقية من فئة الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى