إقتصادالأخبارمستجدات

أردوغان يطالب الأتراك ببيع الدولار للبنوك لوقف انهيار الليرة

الخط :
إستمع للمقال

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر جماهيري في مدينة أرض روم شمال شرق تركيا، الأتراك لاستبدال مدخراتهم من الدولار بالليرة التركية، لإنقاذ العملة المحلية من الانهيار الذي تشهده.

وبحسب صحيفة “زمان” التركية، كرر أردوغان دعوته للمواطنين الأتراك بتحويل الدولارات الموجودة “تحت الوسائد” إلى الليرة التركية لدعم الاقتصاد.

واعتبر الرئيس التركي أن هناك مؤامرة على بلاده قائلا: “أرى أن هناك من يحاولون إركاع بلدنا، لوبي الفائدة يستهدف بلدنا”، قائلا “أنا أوجه كلامي لمن يمتلكون الدولار أو الأورو تحت الوسائد، اذهبوا وحوّلوا أموالكم إلى الليرة التركية حتى نبطل هذه المؤامرة معًا”.

ويشار إلى أن العملة التركية سجلت هبوطا قياسيا أمام الدولار الأمريكي من خلال تجاوز الدولار الواحد الـ 5 ليرات تركية للمرة الأولى على واقع العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على وزيري الداخلية سليمان صويلو ووزير العدل عبد الحميد جول، على خلفية عدم إفراج السلطات التركية عن القس الأمريكي المعتقل أندرو برونسون.

وبلغ التضخم في تركيا أعلى مستوياته منذ 14 عاما، يوم الجمعة، ليلامس نحو 16% على أساس سنوى مع ارتفاع أسعار الغذاء وهو ما يظهر أثر انخفاض العملة التي لم يتمكن البنك المركزي من دعمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى