الأخبارخارج الحدودمستجدات

أستراليا تعتقل شخصا بتهمة محاولة بيع أجزاء صاروخية لحساب كوريا الشمالية

الخط :
إستمع للمقال

قالت الشرطة الأسترالية اليوم الأحد، إنها اعتقلت رجلا بتهمة العمل في السوق السوداء لبيع مكونات صواريخ وفحم لحساب كوريا الشمالية وذلك في أول اتهام من نوعه في أستراليا بشأن بيع أسلحة دمار شامل.

وأوضحت الشرطة أن الرجل يواجه تهمتين بموجب قانون منع انتشار أسلحة الدمار الشامل كما يواجه أربعة اتهامات أخرى بموجب قانون تطبيق عقوبات الأمم المتحدة وأستراليا ضد كوريا الشمالية.

وقالت هيئة الإذاعة الأسترالية ووسائل إعلام أخرى، إن الرجل من سيدني ويدعى تشان هان تشوي وعمره 59 عاما وإنه يعيش في أستراليا منذ 30 عاما وهو من أصل كوري.

وذكرت الشرطة الاتحادية، أنها ألقت القبض عليه في حي إيستوود بسيدني أمس السبت، ومن المقرر أن يمثل للمحاكمة اليوم. وقالت الشرطة إنه لفت انتباه السلطات في أوائل هذا العام.

وقال نيل جوجان مساعد رئيس الشرطة الاتحادية للصحفيين “هذا الرجل كان عميلا مخلصا لكوريا الشمالية ويعتقد أنه عمل لخدمة بعض الأهداف الوطنية الكبرى”.

وأضاف “لم نشهد مثل هذه القضية من قبل على الأراضي الأسترالية”.

وتقول الشرطة إن الرجل حاول التوسط لبيع مكونات صواريخ، بما في ذلك برنامج لأنظمة توجيه الصواريخ الباليستية، فضلا عن محاولة بيع فحم لطرف ثالث في إندونيسيا وفيتنام.
وقال جوجان إن التجارة إذا تمت، كانت قيمتها ستصل إلى عشرات ملايين الدولارات.

وخضعت كوريا الشمالية لجولة جديدة من عقوبات أكثر صرامة فرضتها الأمم المتحدة هذا العام بعد أن واصلت برامجها النووية والصاروخية في تحد للضغوط الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى