الأخبارثقافةمستجدات

أكثر من 300 كاتب من مختلف القارات يضيئون سماء الدورة 24 للمعرض الدولي للكتاب

الخط :
إستمع للمقال

يرتقب أن يتجاوز مجموع الكتاب المغاربة والعرب والأجانب المشاركين في البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للكتاب، الذي أعدته وزارة الثقافة والاتصال الثلاثمئة مشارك. ينتمون لمختلف القارات.

وستحل بعض الأسماء المغربية والأسماء المصرية ضيف شرف على المعرض، كما سيحضر كل من الشاعر غياث المدهون والروائي إبراهيم نصر الله والناقد عبد الرحمان بسيسو، والباحث محمد ذياب أبو صالح وناجح بكيرات، رئيس قسم المخطوطات في المسجد الأقصى والباحث خليل تفكجي، مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق بالقدس، من فلسطين، والروائي السعودي الحاصل على جائزة البوكر محمد حسن علوان، والشاعر العماني حسن المطروشي والشاعر العراقي المقيم بلندن فوزي كريم، وفق ما أورده بلاغ صادر عن الوزارة توصل به “برلمان.كوم“.

كما يشارك من مصر، خارج وفد ضيف الشرف، كل من المترجمين صلاح هلال وأمينة المصري، والناقد السينمائي أمير العمري والكاتب وليد علاء الدين.

ومن خارج العالم العربي، يعرف المعرض مشاركة الشاعر جواد، الحاصل على جائزة الأركانة العالمية للشعر، والشاعر السنغالي أمادو أمين سال، والمترجمة الصينية تشنغ تشنغ.

وفي نفس الإطار، يشارك من فرنسا كل من ميشيل روسي، الباحث في مجال القانون، والروائي جيلبيرت سينويه، والشاعر جوليان بلان، والباحثة في المعهد الوطني للبحث العلمي بباريس كاترين تاين الشيخ.

كما يعرف المعرض مشاركة الشاعر والمترجم الإيطالي جويسبي كونتي، والروائية الألمانية جيني إربينبيك، ومواطنتها كاتبة الأطفال، إيفا مومغنتالر، والشاعر والمترجم الأمريكي غاي بنيت. ومن إسبانيا، يشارك كل من فانيسا بَلوما الباز، وإستر بندحة، وروزا دي مدارياغا، وخوان خوسي ميلياس، وخوسي مارايا إسكيردو.

ويحضر من أمريكا اللاتينية كل من الروائية والشاعرة المكسيكية مريم موسكونا، ومواطنتها الروائية كريتسينا بِنيدا، والروائي الأرجنتيني سانتياغو دي لوكا، والشاعرة والروائية البنمية جيوفانا بينِديتي، ومواطنها الروائي بيدرو كرينيس كاسترو ، والكاتبان الكولومبيان بيرتا لوسيا إسترادا، وهيكتور أبدا فسيولنيس، والباحث الشيلي باتريسيو غونزاليس.

ويشار إلى أن مدينة الدار البيضاء ستحتضن الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 8 و18 فبراير 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى