الأخبارمجتمعمستجدات

أمزازي : 382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية

الخط :
إستمع للمقال

أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، سعيد أمزازي، اليوم الاثنين بالرباط، بأن 382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019 بنسبة زيادة تقدر ب4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال شفوي حول “تعميم المنح الجامعية” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أن الوزارة تخصص سنويا حصة من المنح الجامعية لكل عمالة وإقليم لفائدة المستحقين الجدد من حملة شهادة الباكالوريا الذين وضعوا طلبات منحة التعليم العالي داخل الآجال المحددة لدى الجهات المختصة.

وأشار إلى أن الميزانية المخولة للمنح عرفت ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، إذ انتقلت من 540 مليون درهم سنة 2012 إلى ما يزيد عن 1,8 مليار درهم هذه السنة.

وأضاف الوزير أنه تم تخصيص حصة إضافية (27 ألف منحة) مكنت الرفع من نسبة التغطية من 80 في المائة إلى 95 في المائة، وذلك وعيا من الوزارة بالدور الذي تلعبه المنح في تشجيع أبناء وبنات الأقاليم التي لا تتوفر على مؤسسات للتعليم العالي للالتحاق بالجامعة.

وأكد أمزازي أن المعيار الأساسي الذي يعتمد لتخويل المنح هو المعيار الاجتماعي، مشيرا إلى تحديد الحصيص المخصص لكل إقليم في 80 في المائة من الطلبات المودعة داخل الآجال المحددة.

ولضمان المزيد من تكافؤ الفرص واستهداف الطلبة المعوزين للاستفادة من المنح الجامعية دون غيرهم، يضيف الوزير، قامت الوزارة بإعداد مرسوم جديد يعتمد معايير جديدة ترتكز على الشفافية وتكريس مبادئ الاستحقاق، مؤكدا أن الحكومة تطمح إلى الاستمرار في رفع عدد المنح المقدمة سنة بعد أخرى في أفق تعميمها عما قريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى