الأخبارمجتمعمستجدات

إدارة الجمارك: التصاريح المفصلة للسلع انخفضت بنسبة 11 في المائة سنة 2020

الخط :
إستمع للمقال

أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بأن إجمالي عدد التصاريح المفصلة للسلع بلغ مليون سبعة آلاف تصريح سنة 2020، مسجلا انخفاضا بنسبة 11 في المائة مقارنة بسنة 2019.

وأوضحت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في تقرير نشاطها برسم السنة المالية 2020، أن عدد التصاريح المفصلة عند الاستيراد سجل تراجعا بنسبة 12 في المائة، بمساهمة بلغت نسبتها 68 في المائة، بينما تراجعت تلك المتعلقة بالتصدير والنظم الداخلية بنسبة 8 بالمئة و7 بالمئة تواليا.

وأضاف المصدر ذاته، أنه في ما يتعلق بالواردات التي تخضع للأنظمة الجمركية، فقد تراجعت بنسبة 15 بالمئة، مؤكدا أن هذا التراجع يهم الواردات بنسبة 18 بالمئة والصادرات بنسبة 12 بالمئة.

وفي نفس الصدد،  بلغ معدل الانخفاض 11 بالمئة للواردات و 5 بالمئة للصادرات في حالات الأنظمة البسيطة.

وبخصوص توزيع عدد التصاريح حسب المديريات الجهوية، فقد سجلت المديرية الجهوية للدار البيضاء-سطات 34 في المائة من إجمالي التصاريح المفصلة المسجلة خلال سنة 2020، تليها مديرية الجمارك لميناء طنجة-المتوسط (24 في المائة)، ثم مديرية الجمارك لميناء الدار البيضاء (19 في المائة).

وبالإضافة إلى ذلك، أشارت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى أن عدد مخازن وفضاءات التعشير الجمركي ارتفع من 69 في عام 2016 إلى 78 في عام 2020، بمتوسط يزيد قليلا عن اثنين. ويهدف إنشاء هذه المتاجر والمناطق إلى تخفيف الازدحام في الهيئات الجمركية (الميناء والمطار)، وبالتالي ضمان مرونة أكبر في حركة البضائع، من أجل تقليل تكاليف المعاملات التجارية وتقليل الوقت المستغرق للأداء الجمركي.

أما بالنسبة لتدفق البضائع في هذه المناطق، فقد تسارع بين عامي 2016 و 2019، محققا زيادة بنسبة 8.2 بالمئة، قبل أن يسجل انخفاضا بنسبة 21 بالمئة في العام الماضي.

ويأتي مكتب الدار البيضاء لمخازن وفضاءات التعشير الجمركي في المرتبة الأولى بمساهمة قدرها 52 بالمئة، يليه مكتب النواصر وطنجة-المدينة بحصة 21 بالمئة و 20 بالمئة على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى