الأخبارتكنولوجيامستجدات

اتصالات المغرب تضع الابتكار والرقمنة في خدمة الفلاحة

الخط :
إستمع للمقال

بمناسبة مشاركتها في النسخة الرابعة عشر من المعرض الدولي للفلاحة في المغرب (SIAM)، قدمت اتصالات المغرب حصريا تصور “الدفيئة الذكية”، وهو ابتكار تكنولوجي رئيسي لحلول “الفلاحة الذكية”، تمكن من تحقيق إنتاج زراعي وربحية استغلال أفضل.

وذكر بلاغ لاتصالات المغرب، توصل “برلمان.كوم” بنسخة منه، أن “الدفيئة الذكية” هي دفيئة تعتمد على تقنية أنترنت الأشياء (IoT) التي تتيح جمع وتحليل مؤشرات المناخ الحيوي للدفيئة في الوقت الفعلي، وتنقلها، عبر شبكة اتصالات المغرب، إلى منصة الدراسات “Analytics ” المتواجدة بسحابة اتصالات المغرب.

وبفضل هذا الحل، يضيف ذات البلاغ، سيتمكن الفلاح من إدارة الدفيئة بشكل مستقل وفعال من خلال مراقبة مؤشرات المناخ الحيوي عن بعد. كما سيمكنه أيضًا إعداد إجراءات الضبط التلقائي لمعلمات تدبير الدفيئة وبالتالي تحسين جودة وإنتاجية زراعته (كإطلاق الري، وزيادة مستوى الرطوبة وتعديل الإضاءة وكذا إضافة الأسمدة إلى التربة…).

ويقدم هذا الابتكار التكنولوجي المهم العديد من الفوائد للفلاحيين. إذ يسهل إدارة الدفيئة في المزارع الكبيرة من خلال الاستفادة من تاريخ البيانات (الطقس، وتطوير المحاصيل…)، من أجل توقع إجراءات التسيير للحصول على جودة إنتاج أفضل.

وخلص البلاغ إلى أن اتصالات المغرب تظهر مرة أخرى دورها كفاعل أساسي في التنمية المستدامة في المغرب من خلال التصورات المبتكرة “الفلاحة الذكية”، حيث تقدم أفضل التقنيات لخدمة الزراعة المستدامة والفعالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى