الأخبارخارج الحدودمستجدات

اجتماع ترامب وبوتين يحول أنظار العالم نحو العاصمة الفنلندية هلسينكي

الخط :
إستمع للمقال

بعد شد وجذب بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على أكثر من واجهة بخصوص عدة قضايا دولية وإقليمية، يعقد الرئيسان دونالد ترامب وفلاديمير بوتين اجتماعا رسميا اليوم الإثنين 16 يوليوز 2018 بالعاصمة الفنلندية هلسينكي.

ويعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه بين زعيمي الدولتين العظمتين بعد انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، وفي سياق وجود خلافات عميقة بين الدولتين في عدة ملفات وقضايا تحولت إلى أزمات مستعصية تهدد السلم العالمي والإقليمي، أهمها الأزمة الأوكرانية والسورية والملفين النوويين الكوري الشمالي والإيراني، وهذا ما سيضفي على هذا اللقاء طابع القمة التاريخية والتي من المرتقب أن يتباحث خلالها الرئيسان حول مجمل هذه الملفات إضافة إلى قضايا أخرى لما يقارب ثلاث ساعات.

وللإشارة فقد ظلت العاصمة الفنلندية الوجهة المفضلة لعقد اللقاءات الحاسمة بين رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ورؤساء روسيا بخصوص القضايا الشائكة التي كانت مطروحة على الساحة الدولية. وكان أول لقاء في هذا الخصوص سنة 1975 والذي جمع بين الرئيس الأمريكي جيرالد فورد والزعيم السوفياتي ليونيد بريجنيف في مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا.

وفي شتنبر 1990 التقى الرئيسان جورج دبليو بوش بنظيره ميخائيل جورباتشوف بهلسينكي للتباحث بينهما حول احتلال العراق لدولة الكويت، وهو الاجتماع الذي تلته حرب الخليج الثانية والتي تعد من أشرس الحروب التي عرفها العالم بعد الحرب العالمية الثانية، وينضاف إلى ذلك اللقاء الذي جمع بين الرئيس الأمريكي بيل كلينتون والرئيس الروسي بوريس يلتسين في سنة 1997، الذي انصبت فيه المفاوضات حول توسيع منظمة حلف شمال الأطلسي في اتجاه دول شرق أوروبا لضم بولونيا وهنغاريا وجمهورية التشيك.

ويبقى القاسم المشترك في هذه اللقاءات التي جمعت بين القادة الأمريكيين والروس، هو الفشل في الوصول إلى التوافقات بين الدولتين العظمتين، ومن المرجح أن يفشل كذلك لقاء ترامب وبوتين بالنظر إلى تباعد وجهات النظر بينهما في ظل العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى