الأخبارخاص بالإنتخاباتسياسةشؤون برلمانية

احتجاجات جرادة.. مجلس النواب يستعد لإحداث لجنة نيابية لتقصي الحقائق

الخط :
إستمع للمقال

يستعد مجلس النواب لإحداث لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في الأحداث التي يعرفها إقليم جرادة على خلفية وفاة شقيقين داخل بئر لاستخراج الفحم، والتي يُنتظر أن يُصادق مكتب مجلس النواب على إحداثها خلال اجتماعه المقبل.

ودعا المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، فريقه النيابي إلى تجديد طلبه السابق، الداعي إلى عقد اجتماع طارئ للجنة الداخلية بمجلس النواب لمناقشة الاحتجاجات التي تعرفها بعض الجهات والمناطق بالمغرب، والوقوف على حقيقة ما يقع، والتقدم بطلب لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الموضوع.

وكانت فرق برلمانية قد طالبت بتشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق حول “مآل الاتفاقية الاجتماعية الموقعة بتاريخ 17 فبراير 1998 بين وزارة الطاقة والمعادن وشركة مفاحم المغرب والمركزيات النقابية، والبرنامج الاقتصادي المصاحب لها”، معتبرة أن هناك علاقة بين اندلاع الاحتجاجات في جرادة وعدم تنفيذ ما نصت عليه اتفاقية 1998 والبرنامج المصاحب لها، بعد تصفية شركة مفاحم المغرب.

وينص الفصل 67 من الدستور المغربي على أنه “يجوز تشيكل لجان تقصي الحقائق بمبادرة من الملك، أو بطلب من أغلبية أعضاء مجلس النواب، أو ثلث أعضاء مجلس المستشارين يناط بها جمع المعلومات المتعلقة بوقائع معينة، أو بتدبير المصالح أو المؤسسات والمقاولات العمومية، وإطلاع المجلس الذي شكلها على نتائج أعمالها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى