إقتصادالأخبارمستجدات

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر شهر يوليوز بنحو 1.8 في المائة

الخط :
إستمع للمقال

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر ارتفاعا خلال شهر يوليوز المنصرم، بنحو  1.8 في المائة مقارنة مع شهر يونيو، أما على المستوى السنوي فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بـ2.9 في المائة.

وأفاد بلاغ للمندوبية الجهوية للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بأنه على المستوى الشهري، ارتفعت أثمان المواد الغذائية بـ0.3 في المائة في يوليوز 2021 مقارنة مع شهر يونيو 2021، وذلك تحت تأثير تزايد أثمان المواد المكونة لمجموعات “السمك وفواكه البحر” بـ10.8 في المائة، و”الفواكه” بـ7.2 في المائة، “الخضر” بـ3.8 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ1.7 في المائة، و”اللحوم” بـ1.1 في المائة و“الزيوت والدهنيات”بـ0.2 في المائة.

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ،حسب المصدر، بـ0.7 في المائة، ويعود هذا الارتفاع إلى تزايد أثمان المواد المكونة لألقسام التالية “مطاعم وفنادق” بـ12.7 في المائة و“النقل” بـ0.9 في المائة. كما أن الانخفاض الذي عرفته مؤشرات أثمان القسمين “الأثاث و الأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” (0.4 في المائة) و”مواد وخدمات أخرى” (0.1 في المائة) لم يؤثر على التطور العام، في حين ظلت مؤشرات باقي الأقسام ثابتة.

و على المستوى السنوي، ارتفعت أثمان المواد الغذائية بـ3.1 في المائة، ويرجع هذا الارتفاع أساسا، وفق البلاغ، إلى التزايد الذي مس أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية “الزيوت والدهنيات” بـ16.4 في المائة، و”الخضر” بـ7.2 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” ب 6.8 في المائة، و”اللحوم” بـ4.8 في المائة، و”الحليب، الجبن والبيض” بـ2.8 في المائة، و”السكر، المربى، العسل، الشكولاطة والحلويات” بـ1.5 في المائة، و”الخبز والحبوب” بـ1.0 في المائة و“التبغ” بـ4.9 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية بـ2.7 في المائة، وقد تأرجح التباين الحاصل في الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 0.8 في المائة لقسم “مواد وخدمات أخرى” وارتفاع قدره 13.8 في المائة لقسم “مطاعم وفنادق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى