الأخبارمجتمعمستجدات

ارتفاع ضغط الدم.. إليك عشر طرق لتخفيضه دون استعمال الدواء

الخط :
إستمع للمقال

عندما يصاب بعض الناس بارتفاع في ضغط الدم، فإنهم يخشون أن يتلقوا الدواء، تفاديا لأن يقعوا في شراك مرض مزمن، ويحرصون قدر الإمكان على التحكم في هذا الاضطراب الصحي، وهو أمرٌ ممكن، في حال جرى الانتباه إلى الخطر مبكرا، وفق ما ذكرته قناة “سكاي نيوز عربية”.

ووفق ذات المصدر، فإن هناك عشر طرق ناجعة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، دون حاجة إلى أخذ الدواء، لكن هذه الخطوات تتطلب قدرا كبيرا من الالتزام الصحي.

وأول طريقة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم هي خفض الوزن الزائد الذي يعد سببا مباشرا للكثير من الأمراض المزمنة. وتشير التقديرات الطبية، إلى أن التخلص من كيلوغرام واحد فقط من الوزن الزائد يخفض ضغط الدم بواقع ميليمتر واحد زئبق.

والطريقة الثانية هي المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، ويوصي الخبراء بـ150 دقيقة في الأسبوع أو 30 دقيقة في اليوم الواحد. وبوسع من يقوم بهذا النشاط البدني، أن يعمل على خفض ضغط الدم بنسبة تتراوح بين 1 و8 ميليمترات زئبق.

أما الطريقة الثالثة فهي الحرص على تناول طعام صحي، والابتعاد عن الوجبات السريعة والمشبعة بالسكر والملح، فيما يوصي الأطباء بتناول البوتاسيوم، لأنه يعمل على خفض الضرر الناجم عن الصوديوم.

والنصيحة الرابعة هي خفض الصوديوم في الطعام، مثل تقليل الملح والأطعمة المُعالجة، فيما يستحبُ أن تضاف بعض الأعشاب إلى الطعام لأجل إعطائه نكهة لذيذة.

وفي الطريقتين الخامسة والسادسة للوقاية من تداعيات ارتفاع ضغط الدم، يوصي الخبراء بالابتعاد عن التدخين وشرب الكحول قدر الإمكان، وهذا الأمر يعود بنفع كبير على صحة القلب. وإذا كنت ممن لا يستهلكون الكافيين بكثرة، وهو موجود في الشاي والقهوة، فإن هذه المادة تعمل على رفع ضغط الدم بشكل ملحوظ.

وفي الطريقة السابعة، يوصي الخبراء بالابتعاد عما يسبب التوتر والانفعال، وذلك، من خلال الابتعاد عن هذه الأمور قدر الإمكان، لأنها تؤدي بشكل ملحوظ إلى زيادة ضغط الدم. وثامنا، ينبغي على الفرد أن يراقب ضغط دمه في البيت، لا سيما أن هذه العملية بسيطة ولا تحتاج إلى جهد كبير، فضلا عن زيارة الطبيب بشكل منتظم.

وفي المقام التاسع، ربما يحتاج الشخص المصاب إلى مساعدة من حوله، سواء تعلق الأمر بالأهل أو بالأصدقاء حتى يتخذ خطوات تعود بالنفع على صحته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى