إقتصادالأخبارمستجدات

استثمارات جديدة تعزز مكانة جهة طنجة -تطوان-الحسيمة كثاني قطب اقتصادي بالمغرب

الخط :
إستمع للمقال

صادق المركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، على ما مجموعه 175 مشروعا استثماريا، وحسب البيانات الواردة في تقرير حول مؤشر الظرفية الاقتصادية للجهة برسم سنة 2018، فإن هذه المشاريع ستساهم في تحريك عجلة الاقتصاد الجهوي وخلق مزيد من فرص الشغل، المقدرة بحوالي 16 ألفا و20 فرصة عمل.

وحسب ذات التقرير، فإن القيمة الإجمالية لهذه الاستثمارات بلغت حوالي 4.32 مليار درهم موزعة على قطاعات مختلفة، استحوذ فيها القطاع الصناعي على حصة الأسد، بنسبة 74 في المائة من إجمالي الميزانيات المخصصة لها. في ما احتل قطاع الخدمات المركز الثاني بنسبة 10 في المائة، من مجموع الاستثمارات المذكورة.

وتظل الاستثمارات المرتبطة بالقطاع الصناعي، على رأس القطاعات التي تساهم في خلق مناصب الشغل بجهة طنجة – تطوان- الحسيمة، إذ يتوقع أن تسهم الاستثمارات المصادق عليها في هذا المجال، في توفير ما نسبته 82 في المائة من مجموع المناصب السالفة الذكر.

وشهدت جهة طنجة – تطوان – الحسيمة نقلة نوعية على مستوى تطوير البنيات التحتية والوسائل اللوجستيكية، ما أهلها لاستقطاب العديد من الاستثمارات المهمة، كما أن اختيار مجموعة من الشركات توطين مشاريعها الصناعية بالجهة، أعطى لهذه الأخيرة مكانة متقدمة ضمن الجهات 12 بالمملكة، حيث تحولت إلى ثاني قطب اقتصادي في المغرب.

وتأتي هذه الدينامية في عمل المركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، بعد أن وجه الملك محمد السادس انتقادات لاذعة لأداء المراكز الجهوية للاستثمار، والتي دعاها إلى تبسيط الإجراءات والسرعة في معالجة ملفات المستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى