الأخبارمجتمعمستجدات

استطلاع رأي: 74% من المغاربة لايثقون في عمل الحكومة الخاص بمحاربة الفساد

الخط :
إستمع للمقال

اعتبر 74 في المائة من المغاربة أن الحكومةلا تقوم بدورها في مكافحة الفساد، وفق ما ذكره استطلاع رأي أجرته منظمة “ترانسبرانسي” المغرب، وتم عرضه في ندوة صحفية عقدتها المنظمة اليوم الخميس بالرباط خلال تقديمها لنتائج مؤشر مدركات الفساد لسنة 2019.

وأظهر الاستطلاع أن عدم ثقة المواطنين في عمل الحكومة الخاص بمحاربة الفساد ارتفع بمعدل 10 نقاط، من 64 في المائة سنة 2015 إلى 74 بالمائة في 2019، مشيرا إلى أن 41 في المائة من المغاربة الذين شاركوا في الاستطلاع  اعتبروا أن أعضاء البرلمان مرتشون.

 وتصل النسبة إلى 37 في المائة فيما يتعلق بالمسؤولين الحكوميين و38 في المائة بالنسبة للمسؤولين الترابيين، و28 في المائة بالنسبة لرجال الأعمال، وفق ما ذكره التقرير. مبرزا أن محاربة الفساد المزمن والنسقي، والقضاء على أسس اقتصاد الريع، ينبغي أن تكون نقطة الانطلاق في أي نموذج تنموي.

وشددت المنظمة على ضرورة سد الثغرات في مجال إنفاذ القوانين وتطبيق التشريعات، وضمان فعلي لاستقلالية القضاء، وتعزيز المؤسسات المسؤولة عن الحفاظ على التوزان بين السلط، مؤكدة على ضرورة تتبع الصفقات العمومية، خاصة في الجوانب المتعلقة بالحصول على المعلومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى