الأخبارسياسةمستجدات

استعدادا لمائدة جنيف الثانية.. كوهلر يجالس وفدا من البوليساريو

الخط :
إستمع للمقال

التقى هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية، مساء الإثنين في برلين، وفدا عن جبهة البوليساريو
تحسبا للمائدة المستديرة الثانية التي ستنظم خلال شهر مارس الجاري بمدينة جنيف السويسرية، بمشاركة أطراف النزاع في القضية بما فيها الجزائر.

وحضر هذا الاجتماع، كل من خطري آدوه، رئيس المجلس الوطني الصحراوي، وأمحمد خداد، منسق الجبهة مع بعثة المينورسو بالعيون ولجنة العلاقات الخارجية، والقيادية الانفصالية فاطمة المهدي، وسيدي محمد عمار، ممثل البوليساريو بالأمم المتحدة، ومحمد عالي الزروالي، مستشار لدى ما يسمى بالأمانة الوطنية.

وتعليقاً على لقائها بالمبعوث الأممي قالت جبهة البوليساريو، إنها “منخرطة بشكل جدي وبناء في المفاوضات التي يشرف عليها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، مؤكدة “حرصها ودفاعها المستميت عن حقوقها، خاصة تقرير المصير والاستقلال تماشيا مع قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة”.

ويأتي هذا اللقاء المغلق بين هورست كوهلر والبوليساريو في إطار الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي بهدف تفعيل العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لتسوية النزاع في الصحراء المغربية. حيث أن المسؤول الأممي كان قد التقى خلال الأسبوع الماضي، في نفس الإطار، وفدا مغربيا بالعاصمة الفرنسية باريس.

وكان كوهلر قد نظم في شهر دجنبر الماضي مائدة مستديرة أولى بعد ست سنوات من توقف المفاوضات حول وضع الصحراء المغربية. وكانت آخر مرة اجتمعت فيها أطراف النزاع حول ذات المائدة من المفاوضات في شهر مارس 2012 بمانهاست (بالقرب من نيويورك)، والتي فشلت في الوصول إلى نتيجة إيجابية، ليبقى مسار السلام الأممي متوقفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى