فنمستجدات

افتتاح الدورة 15 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير (صور)

الخط :
إستمع للمقال

انطلقت اليوم فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير في دورته الخامسة عشر، بحضور فنانين ومخرجين مغاربة وكذا أجانب، هذه الدورة اختارت جمهورية بنين كضيف شرف للمهرجان، الذي يستمر من 5 إلى 10 نونبر بعاصمة سوس أكادير بتنظيم من جمعية المبادرة الثقافية.

واعترافا من المهرجان خلال السهرة، تم تكريم عدد من الوجوه الفاعلة في حقل الفن السابع بالمغرب وعلى صعيد القارة السمراء، في مقدمتهم المخرج السينمائي البوركينابي إدريسا  ودراوغاو، الذي توفي خلال شهر فبراير الماضي، وواحد من أبرز السينمائيين الأفارقة، حيث أخرج خلال مسيرته الفنية حوالي 10 أفلام قصيرة وطويلة، كما سبق له أن ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لمهرجان السينما والهجرة في دورته للسنة الماضية.

كما تم تكريم الممثلة والكاتبة الفرنسية من أصل مغربي، سعيدة جواد، التي أدت أدوارا متميزة في عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية في المغرب وفرنسا وكذا الممثل الحسين برداوز الذي برع في أداء أدوار تمثيلية سواء باللغة العربية أو الأمازيغية.

في هذا الصدد صرح رئيس جمعية المبادرة الثقافية إدريس مبارك، لـ”برلمان.كوم” أن اختيار  جمهورية بنين كضيف شرف سنة 2018 يأتي بالنظر إلى التراكم الفني الذي حققته السينما البنينية، ونظرا لقيمة السينمائيين المنتمين لهذا البلد الشقيق، وهي مناسبة لتقديم مجموعة من الأفلام واستضافة عدد من نجوم الفن السابع المعروفين.

وقد أسندت رئاسة لجنة التحكيم الخاصة بالأفلام الطويلة للمخرج الكاميروني باسيك با كوبهيو، أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فسيرأسها المخرج المغربي داوود أولا السيد.

وعلاوة عن بث مجموعة الأفلام السينمائية، فإن برنامج دورة هذه السنة للمهرجان يتضمن تنظيم مسابقتين مفتوحتين في وجه الأفلام القصيرة والأفلام الطويلة التي تم إنجازها خلال السنتين الأخيرتين ويدور موضوعها حول تيمة الهجرة، إلى جانب تنظيم “ماستر كلاس”، وسلسلة من اللقاءات للتبدل والنقاش حول موضوع الهجرة.

للتذكير، فإن هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية تنظم من طرف “جمعية المبادرة الثقافية”، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمركز السينمائي المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى