الأخبارخارج الحدودمستجدات

الأتراك مع جولة حاسمة للانتخابات الرئاسية لتحديد من سيقود البلاد خلال الخمس سنوات المقبلة

الخط :
إستمع للمقال

من المنتظر، أن يعود الأتراك، يوم غد الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية لحسم الانتخابات الرئاسية.

ويتنافس في هذه الجولة، الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو، بعدما حصل أردوغان في الجولة الأولى على 49,5 بالمئة من الأصوات، فيما حصل كليتشدار أوغلو، وهو مرشح تحالف معارضة يضم ستة أحزاب، على تأييد 44,9 بالمئة من الناخبين، بينما حل المرشح القومي سنان أوغان ثالثا بتأييد 5,2 بالمئة ليتم استبعاده.

وبحسب ما نقله موقع ”الجزيرة” الإخباري، فإنه ”بعد أكثر من 20 عاما من وصوله وحزب العدالة والتنمية للسلطة، وفيما انتشرت التوقعات بأفوله السياسية قبل الجولة الأولى، يأمل أردوغان في تمديد فترة ولايته كأطول الحكام بقاء في السلطة في تركيا الحديثة”.

وذكر المصدر، أن فوز أردوغان “من شأنه أن يرسخ حكم زعيم يغير تركيا ويعيد تشكيل الدولة العلمانية التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك قبل 100 عام لتناسب رؤيته المتدينة مع تعزيز سلطته فيما يعتبره معارضوه توجها نحو السلطوية”.

ولفت المصدر، إلى أن أكثر من 64 مليون تركي يتمتع بحق التصويت بينهم 3,4 ملايين في الخارج، فيما يقرب من 192 ألف مركز اقتراع. ومارس أكثر من ستة ملايين ناخب هذا الحق للمرة الأولى، مشيرا إلى أن نسبة التصويت في الجولة الأولى بلغت 88,9 بالمئة من إجمالي الناخبين.

وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا، وتغلق في الخامسة مساء، يوم غد الأحد، لتحديد من سيقود تركيا في السنوات الخمس المقبلة، وكيف ستتم إدارة هذا البلد العضو في حلف شمال الأطلسي والذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى