الأخباربيئة وعلوممستجدات

الأرض على موعد مع عاصفة شمسية وشيكة قد تأثر على الأقمار الصناعية

الخط :
إستمع للمقال

أعلنت الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، ومكتب الأرصاد الجوية البريطاني، تنبؤات تفيد أن كوكب الأرض سيستقبل عاصفة شمسية، اليوم الاثنين، تكون معتدلة مع وجود فرص للشفق القطبي، حسب ما نقل سكاي نيوز الإخباري.

ولتوضيح طبيعة الظاهرة، قال ياسر عبد الهادي، أستاذ بقسم أبحاث الشمس والفضاء بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، لموقع سكاي نيوز عربية، إن العواصف الشمسية أمر طبيعي جدًا، يحدث بسبب النشاط الشمسي، الذي لا يتوقف أبدًا، فالشمس عبارة عن مفاعل نووي قوي يتحول فيه الهيدروجين إلى هيليوم.

وأضاف عبد الهادي، أنه برغم وجود مجال مغناطيسي قوي، تخرج أحيانًا رياح شمسية تكون عبارة عن جسيمات أولية مثل الإلكترونات والبروتونات، وهي من مكونات الذرة، وتسمى كتلة إكليلية، وتصل إلى الأرض في وقت يتراوح بين دقائق وساعات وفقًا لسرعة وقوة العاصفة.

ويتابع: “في بعض الأحيان تتجه الرياح الشمسية في اتجاه الأرض، وبفضل الغلاف الأيوني للكرة الأرضية، تُدفع الرياح الشمسية إلى القطبين الشمالي والجنوبي ويظهر ما يعرف بالشفق القطبي، وبالتالي يتم حماية الحياة على سطح الأرض”.

أما بخصوص الشفق القطبي، فهو عبارة عن شريط ضوئي يظهر في الجانب المظلم من الأرض، يحدث عندما تصطدم الجسيمات المشحونة بالمجال المغناطيسي بجزيئات الغلاف الجوي، ويولِّد التأين الناتج لهذه الجزيئات أضواء الرقص المذهلة التي نسميها الشفق.

وخلال حديثه، يشدِّد أستاذ أبحاث الشمس والفضاء، على أن البشر في مأمن من العواصف الشمسية التي تأتي إلى الأرض، لكن في نفس الوقت هناك بعض أضرار تصيب المجتمعات البشرية، ظهرت مع بزوغ عصر التكنولوجيا والفضاءات المفتوحة؛ إذ تؤثر تلك العواصف على الأقمار الصناعية، فأحيانًا تتلف تمامًا، وفي أوقات أخرى تصيبها الأعطال، موضحا “ينتج عن ذلك تأثر الاتصالات وخدمات الإنترنت المرتبطة بالأقمار الصناعية على وجه التحديد، وربما ينعكس أيضًا على خدمة الـ GPS ، التي تصاب بالخلل وفقًا لدرجة العواصف الشمسية”.

وختم الدكتور ياسر عبد الهادي حديث لموقع سكاي نيوز عربية، بالإشارة إلى أن الدول التي المتقدمة التي تعتمد على خدمات الأقمار الصناعية هي الأكثر تضررًا من جراء العواصف الشمسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى