الأخبارسياسةمستجدات

الأمم المتحدة ترد على المغرب بخصوص انتهاكات البوليساريو لقرارات مجلس الأمن

الخط :
إستمع للمقال

بعد أيام من توجيه ممثل المغرب في الأمم المتحدة عمر هلال رسالتين إلى مجلس الأمن بخصوص انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار، والاتفاقيات المرفقة به في الصحراء المغربية، تلقى المغرب جوابا من مجلس الأمن، أوضح فيه ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يوم أمس السبت أن بعثة “المينورسو” لم تلاحظ أي شيء يرقى إلى مستوى الانتهاك.

وقال دوجاريك في المؤتمر الصحافي اليومي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك “يمكنني أن أؤكد أننا تلقينا رسالة من المغرب أكدوا فيها وقوع انتهاكات لوقف إطلاق النار والاتفاقات ذات الصلة في الصحراء المغربية”. مشددا في الوقت ذاته على أن ما سجله المغرب تم إبلاغ مجلس الأمن به، لتضمينه في تقاريره عن المنطقة.

وكان المغرب قد وجه في شخص الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، إلى مجلس الأمن وأمين عام الأمم المتحدة، رسالتين جاء فيهما: “باسم حكومة المملكة المغربية، أود أن أنهي إلى علمكم أن ‘البوليساريو’ تمعن في انتهاكاتها واستفزازاتها في المنطقة العازلة في الكركرات، وكذلك شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية”.

وأكد مضمون الرسالتين الموجهتين إلى مجلس الأمن والأمين العام أن “هذه التصرفات تمثل انتهاكا صارخا لأحكام القرار 2414 بتاريخ 27 أبريل 2018، الذي أمر فيه مجلس الأمن ‘البوليساريو’ “بالانسحاب فورا من المنطقة العازلة للكركرات كما أمرها بعدم الإقدام على الأفعال المزعزعة للاستقرار بنقل بنيات إدارية إلى شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية”.

وتورد الرسالتان، أن هذه الأفعال تمثل “تنصلا مدانا من التزامات ‘البوليساريو’ بعدم العودة إلى المنطقة العازلة في الكركرات أو نقل أي بنيات إلى شرق منظومة الدفاع”.

كما تذكر الوثيقتان بأن هذه الالتزامات سبق أن عبرت عنها “البوليساريو” للمبعوث الشخصي هورست كولر، خلال زيارته إلى مخيمات تندوف في 26 يونيو 2018، وأبلغها المبعوث الشخصي لأعضاء مجلس الأمن، في 8 غشت 2018، ووردت في تقرير الأمين العام الصادر بتاريخ 3 أكتوبر 2018.

وتنتهك هذه الخروقات القرار 2440، الصادر بتاريخ 31 أكتوبر 2018، والذي أخد من خلاله مجلس الأمن علما بـ”الضمانات” التي قدمتها “البوليساريو” للمبعوث الشخصي للأمين العام بعدم نقل بنيات إدارية إلى الصحراء واستعدادها للوفاء بالتزاماتها في ما يتعلق بالمنطقة العازلة في الكركرات، طبقا للقرار 2414.

وتشير الرسالتان، في هذا الصدد، إلى أن مجلس الأمن طالب، على الخصوص، “البوليساريو” بالاحترام الكامل للالتزامات التي قطعتها للمبعوث الشخصي بشأن بير لحلو وتيفاريتي والمنطقة العازلة في الكركرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى