الأخبارخارج الحدودمستجدات

الإنتخابات بموريتانيا: تراشقات بين السلطة والمعارضة بعد تصويت العسكريين

الخط :
إستمع للمقال

صوت العسكريون يوم أمس الجمعة بشكل مسبق في موريتانيا في الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية المقررة لباقي الناخبين اليوم السبت، في حين انتهت الحملة الانتخابية بتراشق بين السلطة والمعارضة.

وقال مصدر رسمي ان العسكريين صوتوا الجمعة ليتمكنوا “من التفرغ لتأمين التصويت” السبت.

وصوت العسكريون في 80 مكتب اقتراع ثلاثون منها في العاصمة نواكشوط. ولم يكشف عدد الناخبين المسجلين في لوائح العسكريين الانتخابية. وتم ختم بطاقاتهم ثم فرزها مع بطاقات الناخبين المدنيين، بحسب ما افادت اللجنة الانتخابية.

واختتمت الحملة الانتخابية التي استمرت اسبوعين مساء أول أمس الخميس بتراشق صاخب بين السلطة والمعارضة.

سياق مشحون

ويأتي الاقتراع أيضا في جو سياسي واجتماعي مشحون ومضطرب على خلفية اعتقال المعارض برام الداده العبيد، الذي يعتبر أحد أبرز المرشحين والمعارضين لسياسية الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي لم يخفي نيته الترشح لعهدة رئاسية ثالثة على الرغم أن ذلك يتعارض مع الدستور الموريتاني.

وسجن هذا المعارض في بداية شهر غشت الجاري في العاصمة نواكشوط بتهمة “التحريض على العنف” و”التهديد”.

لكن حسب الصحافي الموريتاني يايا شريف كان، “هذه التهم مفبركة وغير حقيقية لأن المبتغى الحقيقي من الاعتقال، هو حرمانه من المشاركة في الانتخابات التشريعية لأنه يملك شعبية واسعة داخل موريتانيا وخارجها بسبب نضاله ضد نظام العبودية”.

من جهتها، انتقدت منظمة العفو الدولية “توقيف واعتقال” معارضين وناشطين ضد العبودية، معتبرة أنها “أسوأ مؤشرات الترهيب والمضايقة والقمع من قبل السلطات للأصوات المعارضة المنشقة” مع اقتراب موعد الانتخابات.

مخاوف من وقوع حالات تزوير

وفي حوار مع قناة “تي في 5” الدولية والناطقة بالفرنسية، اعتبر يايا شريف كان أن “ظروف تنظيم انتخابات نزيهة وحرة في موريتانيا غير متوفرة لغاية الآن” فيما شكك” في استقلالية ونزاهة اللجنة الوطنية المنظمة للانتخابات كونها لا تحتوي على أعضاء من المعارضة فضلا عن اعتمادها على قائمة انتخابية موازية”.

وقال يايا شريف كان “أقولها بكل صدق، اليوم بعض المراقبين يخشون وقوع حالات تزوير” مشيرا إلى أنه “ليس من صلاحية رئيس الدولة أن يشارك في الحملة الانتخابية أو يساند حزبه انطلاقا من مبدأ أنه رئيس جميع الموريتانيين فالدستور إذا يمنعه من بذلك”.

ولد عبد العزيز ورهان الولاية ثالثة

وأضاف الصحافي :”أعتقد أن الرئيس محمد ولد عبد العزير يغتنم فرصة الانتخابات التشريعية لأنه لديه هدف خفي وهو الترشح لعهدة رئاسية ثالثة. والدليل هو أنه قام ببعض الإصلاحات الدستورية التي يفترض أن تسهل له المهمة في الوقت المناسب”.

هذا، وقد شارك الرئيس الموريتاني في الحملة الانتخابية بصفة مكثفة وقام بزيارة مدن وبلدات موريتانية عدة باسم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الذي يحكم البلاد.

وقال خلال التجمع الانتخابي الذي نظمه حزبه السبت الماضي بمدينة روصو جنوب البلاد إن “الذين يطالبون بمأمورية ثالثة ملزمون بالتصويت الكثيف لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية لكي يتحصل على أغلبية برلمانية مريحة يستطيع من خلالها تمرير التعديلات ومشاريع القوانين الضرورية لذلك”.

نزول قوي للأحزاب 

ويشارك عدد قياسي من الاحزاب السياسية في هذه الانتخابات (98 حزبا) التي دعي 1,4 مليون ناخب مسجل للتصويت فيها.

وفي حال الاضطرار الى جولة ثانية فانها ستنظم في 15 سبتمبر.

وسيجري الاقتراع الذي يتوقع ان تصدر اولى نتائجه بداية الاسبوع المقبل، دون حضور مراقبين دوليين رغم مطالبة المعارضة بذلك.

إلى ذلك، شكلت بعض الأحزاب الموريتانية المعارضة تحالفا انتخابيا سمته “التحالف من أجل التناوب الديمقراطي” والذي يضم عشرة أحزاب، من بينها “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” وحزب “اتحاد قوى التقدم” وحزب “الاتحاد والتغيير الموريتاني”.

وفي تصريح صحفي، قال محمد ولد الخليل، نائب رئيس حزب اتحاد قوى التقدم “إن هدف الاتفاق توحيد القوى المعارضة في البلد من أجل فعالية أكثر في الانتخابات “، مضيفا أن “النظام حاليا في موريتانيا يسعى لاختطاف البلد وتنظيم انتخابات أحادية وغير توافقية، غير أن قوى المعارضة قررت أن تشارك بفعالية وقوة في هذه الانتخابات من أجل قطع الطريق على استمراره (النظام) في اختطاف البلد وتبديد ثرواته”.

وسيشتد الصراع بين اتحاد قوى التقدم وبين حزب “الاتحاد من أجل الجمهورية” الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس ولد عبد العزيز والمتهم من قبل المعارضة بالاستفادة من الإمكانيات المالية والبشرية التابعة للدولة.

وبجانب الحزب الحاكم، يعول حزب “التواصل” الذي ينتمي إلى التيار الإسلامي بقيادة محمد محمود ولد سيدي على مشاركة واسعة للموريتانيين لانتزاع أكبر عدد من المقاعد في البرلمان المقبل بعدما كان حاضرا بـ16 نائبا في البرلمان السابق وتولى إدارة عدد كبير من البلديات في موريتانيا.

وينتمي حزب “تواصل” إلى المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة الذي رفض الحوار مع السلطة وقاطع استفتاء على تعديل الدستور الذي أسفر عن تغيير العلم والنشيد الوطنيين وإلغاء مجلس الشيوخ.

وتجدر الإشارة إلى أن محمد عبد العزيز وصل إلى الحكم بانقلاب في 2008، ثم انتخب في 2009 رئيسا للبلاد وأعيد انتخابه في 2014.

وتأتي الانتخابات النيابية في وقت تعاني فيه موريتانيا من مشاكل اقتصادية جمة وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين فنسبة الفقر تجاوزت 30 بالمائة في بلاد يتجاوز عدد سكانها أربعة ملايين نسمة.

ورغم بلوغ نسبة النمو 3 بالمائة العام الماضي فإن مؤشرات التنمية تصنف موريتانيا في أسفل السلم على جميع المستويات. ضف إلى ذلك استمرار وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان حسب المنظمات غير الحكومية.

فهل ستأتي الانتخابات البرلمانية المقبلة بجديد وهل ستعيد الأمل للموريتانيين؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى