الأخبارخارج الحدودمستجدات

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بالإفراج عن الصحفي رابح كاريش المعتقل بالجزائر

الخط :
إستمع للمقال

نشر الاتحاد الدولي للصحفيين بيانا ذكر فيه أن رابح كاريش يقبع في السجن منذ 19 أبريل بسبب كتاباته. لذا فإن ذات الاتحاد يطالب بالإفراج عنه فورا مذكرا الجزائر بالتزاماتها بحرية التعبير.

ويذكر البيان بأن الشرطة كانت قد استدعت رباح كاريش، مراسل صحيفة “ليبرتي” الجزائرية اليومية، عقب نشره لمقال في 18 أبريل “عن مظاهرة للمواطنين ضد إعادة تقسيم الأراضي الجديدة”.

بعدها تم إيداع كاريش السجن في 19 أبريل حيث استمع إليه قاضي التحقيق في اليوم التالي في محكمة تامنراست.  وفي 27 أبريل، تم رفض طلب السراح المؤقت من طرف نفس المحكمة. ووفقا لصحيفة ليبرتيه، فإن الصحفي كاريش تمت متابعته بتهمة “النشر الطوعي لمعلومات كاذبة يحتمل أن تنتهك النظام العام واستخدام وسائل مختلفة لتقويض الأمن والوحدة الوطنيين”.

هذه الاتهامات التي اعتبرتها الصحيفة “بعيدة المنال”، خاصة وأن الأمر يتعلق بتوفير تغطية إعلامية لمظاهرة عامة قام بها سكان تمنراست نددت بإعادة تقسيم الدوائر الإدارية الجديدة التي قررتها السلطات بعد إنشاء ولايات جديدة”.

 وفي الأخير أكد الكاتب العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنكوني بلانجير، بالقول”نطالب بالإفراج الفوري عن رباح كاريش الذي لم يقم إلا بواجبه الإعلامي. الجزائر بحاجة إلى صحافة حرة، وأن اعتقال أحد صحفييها بسبب كتاباته هو اعتداء خطير على حرية الصحافة. لذا نحث البلاد على احترام التزاماتها الدولية، بما في ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 19 بشأن حرية التعبير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى