الأخبارخارج الحدودمستجدات

البشير يعلن فرض حالة الطوارئ ويقيل الحكومة

الخط :
إستمع للمقال

عكس التقارير التي تحدثت قبل ساعات عن الخطاب الذي وجهه إلى السودانيين، حول تخليه عن رئاسة الحزب الحاكم وعدم الترشح للانتخابات القادمة، اكتفى الرئيس السوداني عمر البشير في خطاب لشعبه مساء اليوم الجمعة، بفرض حالة الطوارئ بكامل البلاد لمدة سنة كاملة، بعد استمرار التظاهرات والاحتجاجات المطالبة برحيله عن الحكم لأسابيع.

وفي محاولة للتغطية على قرار حالة الطوارئ وامتصاص غضب المتظاهرين، أعلن عمر البشير حل حكومة الوفاق الوطني وحل حكومات الولايات، وتشكيل حكومة كفاءات لاتخاذ تدابير اقتصادية جذرية. ودعا البرلمان إلى تأجيل النظر في التعديلات الدستورية المطروحة لإتاحة الفرصة للمزيد من الحوار، مطالبا قوى المعارضة التي لا تزال خارج الوفاق الوطني بالانخراط في الحوار.

وأكد البشير أنه سيكون رئيسا على مسافة واحدة من الجميع، قائلا إن بلاده تجتاز مرحلة صعبة ومعقدة من تاريخها، وبأنها ستخرج منها أكثر إصرارا على بناء أمة مستقرة. مضيفا أن السودان شهد مطالب مشروعة وموضوعية يكفلها الدستور والقانون، مشيرا إلى أن البعض حاول القفز على المطالب وقيادة البلاد إلى مصير مجهول.

وشدد الرئيس السوداني على أنه تمسك دوما في حكمه بتوسيع مساحة الحريات العامة، مجددا دعوته للجميع للجلوس إلى طاولة الحوار لتجنيب الوطن المصائب. وبين في سياق حديثه أن كل المشروعات الكبرى في عهد الإنقاذ نفذت بعقول وأيادي السودانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى