إقتصادالأخبارمستجدات

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم المبادرات النسائية المغربية

الخط :
إستمع للمقال

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “برنامج المرأة في الأعمال” الناجح دوليا في المغرب بهدف تعزيز الاقتصاد المحلي عن طريق تثمين إمكانات رائدات الأعمال وتشجيع مبادراتهن.

ويدعم “برنامج المرأة في الأعمال” رائدات الأعمال عبر المناطق التي يعمل بها البنك، حيث وصلت مبادرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى 35000 سيدة، منذ إعطاء الانطلاقة لهذا البرنامج سنة 2014.

وقد قدمت مباردة البنك تمويلًا لما يزيد عن 450 مليون أورو بالتعاون مع أكثر من 30 مؤسسة مالية في حوالي 17 بلداً، بالإضافة إلى تحسين الوصول إلى المعرفة والتدريب على تنمية المهارات والشبكات التجارية.

وسيحصل “برنامج المرأة في الأعمال” التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المغرب على دعم هام من الاتحاد الأوروبي بموجب مبادرة الاتحاد الأوروبي للإدماج المالي التي تقدم التمويل الأساسي للخدمات الاستشارية والضمانات للبنوك الشريكة للبنك، على أساس برنامج شامل لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة جنوب وشرق المتوسط لتصبح أكثر قدرة على المنافسة والنمو.

وخلال فعالية في الدار البيضاء لإطلاق البرنامج في المغرب، وقعت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية جانيت هيكمان، اتفاقاً مع بنكين مغربيين يقضي بإعادة إقراض التمويل المقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للشركات التي تقودها المرأة، بحضور بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في الحكومة المغربية وأليسيو كابيلاني، نائب رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى المغرب.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في مرحلة أولية، ما يعادل 35 مليون أورو إجمالي بالعملة المحلية إلى بنك إفريقيا التابع لمجموعة (BMCE) والبنك المغربي للتجارة والصناعة (BMCI) لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء، ومن المتوقع انضمام بنوك أخرى إلى المبادرة.

ويهدف البرنامج في مرحلته الأولية إلى الوصول إلى ما لا يقل عن 200 رائدة أعمال من خلال الخدمات الاستشارية والتمويل، وسيتم التركيز على دعم رائدات الأعمال خارج المراكز التجارية الرئيسية في المغرب.

وبالإضافة إلى التمويل ستتلقى رائدات الأعمال أيضا المشورة في مجال الأعمال، لزيادة تنافسية مشاريعها، علاوة على التدريب والتوجيه، وخدمات تكوين العلاقات (التشبيك)، فضلا عن الوصول إلى برنامج “Business Lens” للتشخيص الذاتي عبر الإنترنت من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدأ الاستثمار في المغرب منذ عام 2012، حيث مول مشاريع بقيمة 1.6 مليار أورو في البلاد وقدم المشورة في الأعمال لأكثر من 400 شركة صغيرة ومتوسطة مغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى