الأخبارثقافةمستجدات

البيضاء تحتضن أول دورة لمهرجان “الطريقة العيساوية”

الخط :
إستمع للمقال

تحتفل الدار البيضاء في الفترة ما بين 19 و21 أبريل الجاري، بالفن العيساوي عبر المهرجان الأول لـ”الطريقة العيساوية”، والذي تشرف عليه جمعية “فاس سايس” فرع البيضاء، تحت شعار “فكر وثقافة وممارسة”.

التظاهرة الثقافية والروحية وحسب ما جاء في بلاغ صادر عن اللجنة المنظمة، تهدف إلى التعريف بالطريقة العيساوية، والأدوار التي اضطلعت بها داخل المجتمع المغربي على المستويات التربوية والدينية والفكرية والثقافية والاجتماعية، المساهمة في الحفاظ على هذا الموروث اللامادي للمغاربة جميعا، ونقل الطريقة وترسيخ قيمها في أوساط الشباب.

واعتبر ذات المصدر، أن النهوض بهذا الفن وتنقيح إنتاجاته على المستويين الفني والفكري، من شأنه الإسهام في تقوية ارتباط الأجيال الصاعدة بأحد مكونات الهوية الوطنية.

ومن جهته، أوضح نائب رئيس الجمعية، عز العرب برادة، أن مهرجان الطريقة العيساوية يأتي في سياق برنامج متكامل حرصت الجمعية على بلورته بتنسيق وتشاور مع كل المهتمين بهذه الطريقة عبر ربوع المملكة، وذلك من أجل تجميع كل المراجع التي تناولت الفن العيساوي بالبحث والدراسة، إضافة إلى ما أنتجته هذه الطريقة من أذكار وأشعار، قصد إعادة نشرها وتعميمها ليتعرف عليها عموم المغاربة.

ويذكر أن برنامج المهرجان یتضمن عقد ملتقى خاص بالطریقة العیساویة ومساهمتها في التربیة ونشر قیم الحب والأخوة، بمشاركة مجموعة من الخبراء والباحثین من المغرب العربي، كما یشمل أیضا تنظیم سهرات صوفیة تنشطها مجموعة من فرق عیساوة من مختلف جهات المغرب والمغرب العربي، إلى جانب مشاركة فنانین عالمیین مشهود لهم بالبعد الروحي في علاقتهم بقیم الطریقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى