ثقافة

التوثيق والسيرورة الأكاديمية…كتاب تكريمي احتفاء بالدكتور أحمد العراقي

الخط :
إستمع للمقال

صدر حديثا كتاب جماعي، أسهم في تأليفه جماعة من الباحثين والأساتذة، وحمل عنوان: “التوثيق والسيرورة الأكاديمية”، وهو كتاب تكريمي احتفاء بالأستاذ الدكتور أحمد العراقي، وقد صدر بتنسيق مع الدكتور عبد الله بناصر العلوي.

وطبع بمساهمة من الدكتور مانع سعيد العتيبة، المستشار الخاص لصاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد ضم أزيد من 570 صفحة من الحجم الكبير، اشتملت بعد التقديم على تسع شهادات، وأربع قصائد، وتسعة عشر دراسة في منجز الدكتور أحمد العراقي، وثماني دراسات مهداة للمحتفى به.

يشكل هذا الكتاب التكريمي، مرجعا للباحثين والطلاب حول جوانب من الأدب المغربي، وخاصة في مجال التحقيق والتوثيق الذي كرّس له الدكتور أحمد العراقي، جزءا كبيرا من حياته ووقته واهتمامه، فكان بحق رائدا في هذا المجال وأحد أعلام المغرب المعاصر.

وقد ذكر الدكتور عباس الجراري، في كلمته عن المكرّم بعض خصال الرجل قائلا: “وإنه ليكفيني في هذه الكلمة الوجيزة التي أكتب في حقه، احتفاء به وبأعماله، أن أشير إلى أنه بهذا الإنتاج غاص في جوانب كثيرة غامضة من فكرنا وأدبنا.

وأشار إلى أنه تناول من خلالها قضايا عديدة، كانت في أمس الحاجة إلى من ينفض الغبار عنها ويُعرّف بها، ويفحصها بالمنهج الملائم لها في التحليل والنقد، وكيف ركّز في هذه الجوانب من بحوثه الأكاديمية، على التحقيق الرصين لنصوص شعرية ونثرية، وعلى الترجمة الوافية لغير قليل من الأعلام، وعلى البحث الدقيق في آثارهم والاهتمام حتى بما يتصل منها بالتاريخ والأنساب”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى