إقتصادالأخبارمستجدات

الدرهم يرتفع مقابل الأورو ويسجل انخفاضا مقارنة مع الدولار

الخط :
إستمع للمقال

أكد بنك المغرب في مذكرة له حول مؤشراته الأسبوعية، ارتفاع الدرهم بـ 0,5 في المائة مقابل الأورو، مقابل تسجيله لانخفاض في حدود 0,7 في المائة مقابل الدولار، برسم الفترة الممتدة ما بين 18 و24 أكتوبر الجاري.

وجاء في ذات المذكرة، أنه لم تتم خلال تلك الفترة أية عملية للبيع في سوق العملات. وأوضح بنك المغرب  أن صافي الإحتياطات الدولية ظل مستقرا من أسبوع إلى آخر إلى حدود 19 أكتوبر في 223,6 مليار درهم، بينما سجل تراجعا على أساس سنوي بنسبة 1,4 في المائة.

وأضاف بنك المغرب بأنه ضخ ما مجموعه 70,3 مليار درهم، منها 68 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، ومبلغ 2,3 مليار درهم مخصصة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

وذكرت مذكرة المؤشرات الأسبوعية، أن المعدل البنكي خلال هذه الفترة استقر في 2,27 في المائة، فيما سجل متوسط حجم المبادلات 3,9 مليار درهم، مشيرة إلى أنه خلال طلب العروض ليوم 24 أكتوبر (تاريخ الاستحقاق 25 أكتوبر)، ضخ بنك المغرب مبلغ 70 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.

وفي ما يتعلق بنشاط البورصة، سجل مؤشر “مازي” انخفاضا طفيفا بنسبة 0,1 في المائة ليصل انخفاضه منذ بداية السنة إلى 10,1 في المائة.

وعزى بنك المغرب التطور الأسبوعي في المؤشر المرجعي إلى الإنخفاض المسجل في المؤشرات القطاعية “للصناعات الغذائية” بـ 0,8 في المائة، والأبناك بناقص 1 في المائة، وكذا العقار بناقص 3,7 في المائة، في ما انخفضت مؤشرات قطاع البناء ومواد البناء وقطاع الاتصالات بـ 1,4 في المائة و1 في المائة على التوالي.

وبخصوث الحجم الإجمالي للمبادلات، ذكر بنك المغرب أنه بلغ 523 مليون درهم مقابل 356,7 مليون درهم في الأسبوع السابق، مضيفا أن السوق المركزي للأسهم استحوذ على 96 في المائة من التبادلات، أي حجم يومي متوسط بلغ 100,2 مليون، مقابل 68,3 مليون درهم الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى