إقتصادالأخبارمستجدات

الرماني: توقع 3.6 نسبة نمو ينبع من الواقع ورفع هذا الرقم يتطلب إصلاحا كبيرا

الخط :
إستمع للمقال

أفاد بنك المغرب خلال تقديمه للقرارات المتعلقة بتدبير السياسة النقدية، في لقاء صحفي يوم أمس الثلاثاء، أنه من المتوقع أن يتراجع معدل نمو الاقتصاد الوطني إلى 3,6 في المائة في سنة 2018 و3,1 في المائة في سنة 2019، وذلك بعدما كان في حدود 4,1 في المائة سنة 2017.

وفي قراءة تحليلية لهذه الأرقام، أكد عبد العزيز الرماني، الخبير في الاقتصاد الاجتماعي، أن توقعات بنك المغرب والبنك الدولي، بخصوص نسبة النمو في المغرب هي نفسها التي نسير من أجل تحقيقها، مبرزا أن هذه الأرقام تنم عن دراسة مسبقة للواقع الذي يعيشه الاقتصاد المغربي.

وأضاف المتحدث، في تحليل لقناة “ميدي1 تفي”، “عندما نقارن معدل النمو المتوقع بالسنوات الماضية، سيتبن لنا أننا نسير نحو تحقيق هذه التوقعات”، مشيرا إلى أن المغرب حقق في السنوات الفارطة معدل نمو جيد، وقيمة مضافة للفلاحة  وصلت إلى 17 في المائة، بمحصول كاد أن يصل إلى 100 مليون قنطار.

وفي ذات السياق أضاف الرماني: “كنا نتمنى أن نتجاوز 4 في المائة أو على الأقل نستقر فيها، ..لأنه من الصعب أن نصل لبعض الدول التي حققت 7 في المائة”.

وأوضح الرماني أن معدل النمو لا يجب ضبطه فقط على المعدل الفلاحي، مشيرا إلى أن الاقتصاد المغربي يعيش ظرفية صعبة بالنظر إلى نسبة الفوسفاط وأثمنة النفط قائلا: “عندما يتحسن معدل نمو السياحة والفوسفاط ترتفع أثمنة النفط التي ترهق كاهل الميزانية”.

وفي ذات السياق شدد الرماني على أن الظرفية الاقتصادية التي تتسم بتفشي الريع والفقر والبطالة  والفساد، “يجب أن يتم فيها الإصلاح بشكل كبير، حتى لا يثقل سرعة التقدم والنمو”. وفق تعبير المتحدث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى