الأخبارمجتمعمستجدات

السرغيني لـ”برلمان.كوم”: Ader-Fes تعمل على رد الاعتبار للمدينة العتيقة بفاس (فيديو)

الخط :
إستمع للمقال

قال فؤاد السرغيني، المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، أن الوكالة المعروفة اختصارا بـ”Ader-Fes “تعمل منذ إنشائها سنة 1989 على رد الاعتبار للمدينة العتيقة بفاس من خلال ترميم مبانيها ومعالمها التاريخية، وأنها تعمل أيضا على تحسين ظروف عيش سكانها من خلال تحسين البنيات التحية والمرافق العمومية ودور السكن.

وأضاف أن الوكالة تتوفر داخل مجلسها الإداري على العديد من الشركاء من قطاعات وزارية مختلفة من التعمير والثقافة والصناعة التقليدية والسياحة، وأنها تشتغل بطريقة صاحب المشروع المنتدب لفائدة قطاعات الدولة أو لفائدة الجماعات الترابية.

وأوضح السرغيني في حوار له مع “برلمان.كوم“، أن الوكالة أنجزت العديد من البرامج لاسيما برنامج ترميم 27 معلمة تاريخية الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2013.

https://www.youtube.com/watch?v=ixvuIRC332M

وعن أهم ما جاء به برنامج تثمين المدينة العتيقة بفاس، قال السرغيني إن البرنامج التكميلي الموقع أمام الجلالة الملك محمد السادس يوم 13 ماي الماضي هو تتمة للبرنامج الحالي.

وتابع قائلا “إن هذا البرنامج يشمل 11 معلمة تاريخية من بينها الساعة المائية، والموزع المائي أبي الجنود، ومتحف الثقافة اليهودية، وناعورة مولاي عبد الله وجنان السبيل، بالإضافة إلى 113 موقعا داخل المدينة العتيقة من بينها مرافق تقليدية، وأماكن عبادة”.

وأن هذا البرنامج المتعلق بتثمين المدينة العتيقة بفاس رصد له غلاف مالي إجمالي ناهز 583 مليون درهم سيتم إنجازه على مدى خمس سنوات من سنة 2018 إلى 2023،

ويشكل هذا البرنامج، الذي ينبع من رؤية ملكية تقوم على تنمية المدن العتيقة من خلال تحسين ظروف عيش ساكنتها عن طريق استغلال الطاقات الاقتصادية، رافعة للتنمية المحلية المستدامة، يضيف السرغيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى