الأخبارخارج الحدودمستجدات

السلطات التونسية تتسلم رسميا المستشفى الميداني المغربي بولاية منوبة

الخط :
إستمع للمقال

بحضور رسمي تونسي ومغربي رفيع المستوى، تسلمت السلطات التونسية، أمس الخميس، رسميا المستشفى الميداني المغربي بولاية منوبة المتكون من جناحين يتسعان لمئة سرير ومن مولدين للأوكسجين.

ويتعلق الأمر بجانحين ذات طاقة إجمالية تبلغ 100 سرير، ومجهزة بأحدث التجهيزات، من بينها وحدة من 50 سريرا للأكسجين، وأخرى من 50 سريرا للإنعاش.

وسيمكن هذا المستشفى الميداني، الذي أقيم بمنوبة، الواقعة على بعد حوالي 14 كلم عن تونس العاصمة، من التقليص من الضغط الذي تشهده حاليا مستشفيات البلاد، بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وتأتي إقامة هذا المستشفى في الوقت المناسب بهذه المنطقة التي تعرف حالة وبائية خطيرة، بالنظر إلى الارتفاع المهول في عدد الأشخاص المصابين بكوفيد – 19.

وعبر المسؤولون التونسيون عن امتنانهم لمبادرة الملك محمد السادس وعن انبهارهم بضخامة المستشفى وبسرعة إنجازه. المستشفى الذي سيبدأ قريبا في قبول مرضى الكورونا كان قد وصل إلى تونس عبر جسر جوي ب12 طائرة عسكرية بمبادرة ملكية.

وتجدر الإشارة إلى أن الطاقة الاستيعابية لمستشفيات هذه المنطقة، ممثلة في معهد القصبة ومستشفى طبربة المحلي، قد تجاوزت المعايير المسموح بها أمام ارتفاع أعداد المرضى المصابين بفيروس كورونا، والنقص الصارخ على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات. ومن ثمة، تعتبر السلطات الصحية التونسية المستشفى الميداني المغربي كحاجة ضرورية، من شأنه أن يمكن من دعم مصالح الصحة الخاصة بمعالجة كورونا وحل صعوبات الحصول على أسرة الإنعاش والأكسجين، والحد من الضغط على هذه المصالح، وخاصة مستشفى طبربة المحلي، وكذا على وحدة كوفيد لمعهد القصبة.

وتترجم المساعدة الطبية العاجلة التي أرسلها المغرب إلى تونس، بتعليمات من الملك محمد السادس، لتمكينها من مواجهة جائحة كوفيد-19، البعد الإنساني الذي أطلقه الملك، وحظي بأصداء إيجابية جدا وبعرفان كبير في تونس.وبفضل الجسر الجوي الذي أقيم بتعليمات ملكية، والذي تكون من 12 طائرة للقوات الملكية الجوية، التي نقلت ما يعادل 135 طنا من المعدات، تمت إقامة هذا المستشفى في وقت قياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى