الأخبارثقافةمستجدات

السليماني تشارك رفقة 100 كاتب بالمهرجان الدولي للرواية البوليسية

الخط :
إستمع للمقال

يرتقب أن تشارك الكاتبة المغربية ليلى السليماني ضمن 100 مؤلف تمت دعوتهم للمشاركة في المهرجان الدولي للرواية البوليسية “بي سينيغرا 2019 “، المرتقب تنظيمه من 24 يناير إلى 3 فبراير ببرشلونة، تحت شعار “الميناء كعنصر أيقوني في بعض المدن”.

وذكرت اللجنة المنظمة نقلا عن وسائل إعلام محلية، أن هذه الدورة ستعرف مشاركة كتاب من عدة بلدان، خاصة المملكة المتحدة، فرنسا وإيطاليا والسينغال والأرجنتين وهنغاريا والولايات المتحدة والجزائر وإيرلندا والمغرب.

وستنشط الروائية المغربية مائدة مستديرة إلى جانب المؤلف الكطالاني طوني هيل والكاتب الأندلسي إشير غارسيا لوفيت الذين سيناقشون موضوع الجريمة في الرواية.

وأبرز مندوب المهرجان كارلوس زانون خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم الحدث، أن هذه التظاهرة تطمح إلى الانفتاح على المدينة وعلى أجناس أدبية أخرى، من قبيل السينما والمسرح والموسيقى، مسجلا أن هذه الدورة تأتي لإبراز الدور الذي تضطلع به الموانئ في الترويج للأدب بصفة عامة والكتابة الروائية على الخصوص.

وتابع أن “الموانئ هي مكان للهروب، الأمل والوداع، ولكن أيضا مجال للنفود وتجسيد للحرية والانفتاح الروحي”، مبرزا أن جميع الموائد المستديرة المبرمجة خلال هذه الدورة تحمل اسم المدن المينائية سواء حقيقية أو خيالية.

وستكون إحدى أقوى اللحظات لقاء بعنوان “السنونو الأسود”، سيلتقي خلاله العديد من الكتاب من قبيل كارلوس كويلز سيرا ومارك أرتيغو وجوردي باستي وروزا مونتيرو وأندرو مارتين بقرائهم عبر تنظيم رحلة إلى لاس غولوندريناس في برشلونة، إحدى المعالم السياحية البحرية التي لا غنى عنها في ميناء فيل بالمدينة.

هذه التظاهرة الثقافية أيضا ستكون مناسبة لتسليم جائزة بيبي كارفاليو للكاتبة الأر جنتينية كلوديا بينيرو، ولتكريم باكو كاماراز، أحد مؤسسي المهرجان ومندوب الدورات الأولى.

وكانت ليلى السليماني المزدادة عام 1981 بالرباط. قد حازت على جائزة غونكور 2016 عن روايتها الثانية “أغنية هادئة” وفي 2014 نشرت روايتها الأولى “في حديقة الغول”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى