الأخبارخارج الحدودمستجدات

السودان: قادة الاحتجاجات يدعون إلى “مسيرة مليونية”

الخط :
إستمع للمقال

كثّف قادة الاحتجاجات في السودان يومه الأربعاء، ضغوطهم على المجلس العسكري الانتقالي داعين إلى مسيرة مليونية للمطالبة بتسليم السلطة إلى إدارة مدنية.

وصرح أحمد الربيع القائد البارز في تجمع المهنيين السودانيين، الذي أطلق الاحتجاجات ضد الرئيس المخلوع عمر البشير في دجنبر “نحن ندعو إلى مسيرة مليونية الخميس”.

وفي بيان منفصل، قالت وكالة الأنباء السودانية إن المسيرة ستدعو إلى “الحكم المدني” في السودان، وهو المطلب الرئيسي للمحتجين منذ أطاح الجيش البشير في 11 أبريل.

وبدأت التظاهرات في بلدة عطبرة في 19 دجنبر ضد قرار الحكومة زيادة أسعار الخبز ثلاثة أضعاف. إلا أنها سرعان ما تحولت إلى احتجاجات عمت البلاد ضد حكم البشير، ويعتصم الآلاف أمام مقر الجيش وسط الخرطوم للضغط على المجلس العسكري لتلبية مطالبهم.

وقالت مسؤولة وزارة الخارجية ماكيلا جيمس لوكالة “فرانس برس” الثلاثاء “نؤيد المطلب المشروع للشعب السوداني بحكومة يقودها مدنيون، نحن هنا لتشجيع الطرفين على العمل معا لدفع هذا المشروع قدما في أسرع وقت”.

والثلاثاء، أكد البيان الذي صدر في ختام القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان في القاهرة، أن المشاركين في هذه القمة، أوصوا مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بـ”أن يمدد الجدول الزمني الممنوح للسلطة السودانية مدة ثلاثة أشهر”.

وكان الاتحاد الإفريقي هدد في 15 الشهر الجاري بتعليق عضوية السودان إذا لم يسلم المجلس العسكري الانتقالي السلطة للمدنيين ضمن مهلة 15 يوما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى