الأخبارسياسةمستجدات

الصفارات والأواني الفارغة.. عنوان شكل احتجاجي تقوده النقابات ضد العثماني

الخط :
إستمع للمقال

أمام ما وصف بـ”استهتار” الحكومة و”استخفافها” بمطالب نساء ورجال التعليم، ونتيجة لما اعتبر إصرارها على سن قوانين وإصلاحات تراجعية لـ”تفكيك الوظيفة العمومية وتسليع التعليم وضرب ما تبقى من مجانيته”، قررالمكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي، خوض العديد من الإضربات الوطنية والاحتجاجات بداية شهر مارس الحالي.

وذكرت الجامعة في بلاغ توصل “برلمان.كوم” بنسخة منه، مساندتها للنضالات المستميتة للأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد، معبرة عن دعمها للإضراب الوطني أيام 4 و5 و6 و7 و8 و9 مارس الحالي والمصحوب بالاعتصامات الجهوية ابتداء من يوم الثلاثاء 5 مارس.

وسجلت النقابة دعمها لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات العليا في الإضراب من 4 إلى 7 مارس، بالرباط، حيث سيعرف هذا الإضراب وقفة أمام وزارة التربية على الساعة الحادية عشرة، ومسيرة صوب البرلمان بالصفارات والأواني الفارغة، ووقفة أمام وزارة الاقتصاد، ومسيرة نحو البرلمان، ووقفة وزارة التربية مصحوبة باعتصام.

وحملت النقابة الحكومة ووزارة التربية الوطنية كامل المسؤولية لما آلت إليه الأوضاع بقطاع التربية والتعليم العمومي ولما ستؤول إليه بسبب تزايد الاحتقان. مجددة المطالبة بالاستجابة للمطالب الملحة والمستعجلة لنساء ورجال التعليم العامة والمشتركة والفئوية.

وأعلنت النقابة رفضها النهائي والقاطع لاعتماد التشغيل بالعقدة في قطاع حيوي استراتيجي، باعتباره يكرس الهشاشة واللا استقرار النفسي والمهني والاجتماعي، ويرهن مستقبل البلاد للمجهول، كما جددت رفضها المطلق لكل الإصلاحات التراجعية التي تعمل على تفكيك الوظيفة العمومية وخوصصة التعليم وضرب ما تبقى من مجانيته.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى