الأخبارمحلياتمستجدات

المحكمة التجارية تأذن باستمرار نشاط مصفاة “سامير”.. وجبهة الإنقاذ تقترح حلولا للخروج من الأزمة

الخط :
إستمع للمقال

قررت المحكمة التجارية بالدارالبيضاء، أمس الخميس الإذن باستمرار نشاط مصفاة “سامير”، لمدة ثلاثة أشهر إضافية تسمح بمزيد من الوقت لإيجاد مشتر، في محاولة لإخراجها من الأزمة الخانقة التي تعيشها منذ 2016، وذلك عندما أصدرت نفس المحكمة، حكما يقضي بتصفية الشركة، مع استمرارها في العمل في حال دخول ممول جديد، وتسديد الديون التي على ذمة المصفاة المحددة في نحو 4 مليارات أورو لفائدة الدولة والمزودين.

وعلى خلفية هذا القرار، دعا التنسيق النقابي “الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول” الذي يضم عدة نقابات، الحكومة إلى اتخاذ قرار نهائي يحدد مصير المصفاة، وانعكاس تأخر الحسم فيه على الوضع الصعب الذي يعيشه مئات المستخدمين والأجراء.

واقترح التنسيق النقابي في بلاغ له، إما التفويت أو التسيير الحر أو تحويل الديون إلى رأسمال، أو اعتماد الشركة المختلطة بين التوزيع و التكرير أو التأميم او بيعها لمستثمر جديد يخرج المصفاة من أزمتها.

وبالموازاة مع هذه الاقتراحات التي قدمتها الجبهة، فإنها بالمقابل اعتبرت أن مجهودات القضاء المتمثل في المحكمة التجارية غير كافية للوصول لعملية تفويت ناجحة، في ظل غياب موقف واضح للحكومة، يضمن عودة الإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول وإنقاذ مستقبل صناعات تكرير البترول وانعكاسها على أسعار المحروقات بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى