الأخبارثقافةمستجدات

المغربي سعيد يقطين يحصد جائزة الشيخ زايد في الفنون والدراسات النقدية

الخط :
إستمع للمقال

فاز المغربي سعيد يقطين بجائزة الشيخ زايد لسنة 2016  في فرع الفنون والدراسات النقدية، بينما فاز  المصري إبراهيم عبد المجيد بالجائزة في فرع الآداب، في حين حصل عليها العراقي كيان أحمد حازم يحيى في فرع الترجمة.

وقال علي بن تميم، أمين عام الجائزة، في بيان إعلان جوائز الدورة العاشرة (الأربعاء) إن «مجلس الأمناء، وانطلاًقا من تقرير الهيئة العلمية، اعتمد الكتب الفائزة».

وفاز سعيد يقطين بالجائزة عن كتاب «الفكر الأدبي العربي البنيات والأنساق»، الذي يسلط الضوء على مفهوم الفكر الأدبي العربي الذي يجمع بين التنظير والتطبيق.

وفاز المصري الفرنسي رشدي راشد بجائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى عن كتاب «الزوايا والمقدار» باللغة الفرنسية والعربية، وهو من منشورات دار «دي جرويتر».

وذهبت جائزة الشيخ زايد للتقنيات الثقافية والنشر إلى دار «الساقي». وتأسست مكتبة «الساقي» في لندن عام 1979 ثم تأسست دار «الساقي» في بيروت عام 1991.

وأشار البيان إلى حجب الجائزة في فرعي «أدب الطفل والناشئة» و«المؤلف الشاب» بناء على توصيات المحكمين «الذين رأوا أن المشاركات التي وصلت لم ترق إلى معايير المنح المتبعة في الجائزة».

ويقام حفل توزيع الجائزة على الفائزين في أول ماي المقبل على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذيُ يقام في الفترة من 27 أبريل إلى الثالث من ماي.

ويحصل الفائز بالجائزة في كل فرع على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير بالإضافة إلى مبلغ مالي قدره 750 ألف درهم إماراتي (نحو 204 آلاف دولار أميركي) بينما يحصل الفائز بجائزة شخصية العام الثقافية على مليون درهم إماراتي (نحو 272 ألف دولار أميركي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى