الأخبارسياسةمستجدات

المغرب شريك أساسي وأسبقية قصوى بالنسبة لإسبانيا (وزيرة الدفاع الاسبانية)

الخط :
إستمع للمقال

اتفقت وزيرة الدفاع الاسبانية ماريا دولريس دي كوسبيدال و عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين، خلال لقائهما بمدريد، على إعطاء دفعة جديدة للحوار الاستراتيجي والتعاون الثنائي بين البلدين في مجالي الأمن والدفاع.

وتطرق المسؤولان خلال لقاء لهما بمقر وزارة الدفاع الاسبانية إلى التعاون في قطاع التكنولوجيا والصناعة العسكرية المرتبطين بمجال الدفاع، والأمن الالكتروني والدفاع الالكتروني والتعاون في مجال التدريبات العسكري وفي ميدان المستعجلات والكوارث الطبيعية.

وحسب وكالة “أوروبا بريس”، فقد أكدت الوزيرة كوسبيدال أن المغرب “يمثل أحد الأسبقيات القصوى بالنسبة لدبلوماسية الدفاع الاسبانية، ما دام الأمر يتعلق ببلد يمثل مفتاح الاستقرار في افريقيا الشمالية وبالنسبة لأمن البلدين اللذان يواجهان نفس التهديدات الإقليمية في مجال الإرهاب والاتجار غير المشروع في البشر” .

كما أبرزت الوزيرة الاسبانية “الدور الذي يلعبه المغرب على مستوى محافل التعاون المتعدد الأطراف في المنطقة المتوسطية. وبالخصوص داخل الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط والحلف الأطلسي وبصفة خاصة مجموعة 5+5”.

وتطرقت الوزيرة أيضا التعاون العسكري بين الرباط ومدريد في مجال الوقاية المدنية خاصة من خلال مساهمة المعدات الجوية في مكافحة حرائق الغابات، مذكرة في هذا السياق بالتدريبات العسكرية المشتركة بين القوات البحرية في البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى