إقتصادالأخبارمستجدات

المغرب ضيف شرف الأيام الثانية لاقتصاد الطاقة في كوت ديفوار

الخط :
إستمع للمقال

نظمت الجمعية الإيفوارية للطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية بدعم من الفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة في المغرب، الأيام الترويجية الثانية لاقتصاد الطاقة والطاقة الشمسية والمقاولات الصغيرة والمتوسطة والتنمية المستدامة في أبيدجان، والتي يحل المغرب ضيف شرف.

وكشريك في هذه الأيام الثانية، تجندت الفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة في المغرب بقوة من خلال مشاركة 24 مقاولة مغربية إلى جانب معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، ممثلا بمديره العام، بدر إيكن.

ويرى المدير العام للفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة في المغرب خليل الكرماعي، أن المشاركة الواسعة للمقاولات المغربية، التي تستعرض منتوجاتها في مجالات التصنيع وهندسة التركيبات الكهربائية والطاقات المتجددة، تمثل أول تنقل جماعي للفيدرالية منذ ظهور جائحة كوفيد -19.

وأضاف أنه علاوة على المقاولات المغربية، فإن 50 شركة وشركة ناشئة، من 11 دولة (بنين ، بوركينا فاسو، الكاميرون، كو ديفوار، الغابون، غينيا، مالي ، موريتانيا، النيجر، السنغال، توغو) وأعضاء الفيدرالية الأفريقية للكهرباء، يعرضون خبرتهم في هذا المجال.

وفي كلمة له خلال افتتاح هذا الحدث، استعرض إيكن عددا من الأوجه والروابط القوية من تاريخ التعاون المغربي الإيفواري في مجال النهوض بالطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر.

وقد توقف بشكل خاص عند مشروع “غرين إنيرجي بارك”(المغرب-كوت ديفوار)، والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات والذي يهدف إلى أن يكون منصة للاختبار والتوصيف والتكوين، في مجال الطاقة الشمسيةو الظروف المناخية شبه الاستوائية.

وسيتم تجهيز هذه المنصة الاختبارية التي يوجد مقرها في معهد فيليكس هوفويت بوانيي الوطني متعدد التخصصات في ياموسوكرو ،بالعاصمة السياسية الإيفوارية ، بمختبرات متطورة للبحث والتدريب في مجالات الطاقة الشمسية، ولا سيما مختبرات توصيف المكونات الشمسية والوحدات الكهروضوئية والمحولات وجميع مكونات الطاقة الشمسية وغيرها.

وترتبط هذه المنصة بمجالات إنتاج الكهرباء ، ومعالجة المياه، وتدريب الطلبة، وتطوير التقنيات التي تتكيف مع الاحتياجات الملائمة في ما يتعلق بتغير المناخ.

وعلى هامش هذه الأيام الترويجية الثانية، ستعقد الفيدرالية الأفريقية للكهرباء، برئاسة المغرب، جلسة استثنائية لمجلس إدارتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى