الأخباربيئة وعلوممستجدات

المغرب يتصدر الدول العربية والإفريقية في مؤشر الأداء البيئي

الخط :
إستمع للمقال

احتل المغرب المركز الـ54 عالميا في مؤشر الأداء البيئي لعام 2018، متقدما على دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط في هذا المؤشر، الذي يضم 180 دولة حول العالم.

التصنيف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي والجامعة الأمريكية “بيل”، جاء فيه المغرب ثانيا على مستوى منطقة “مينا” و54 عالمياً، خلف قطر التي تصدرت التصنيف العربي وجاءت 32 عالميا، في الوقت الذي تذيلت فيه دول الخليج التصنيف، حيث احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز 166، والمملكة العربية السعودية المرتبة 134، والكويت المركز 161؛ في حين تصدرت سويسرا القائمة، وتلتها فرنسا والدانمارك ومالطا والسويد.

واعتمد التقرير في تقييمه على 24 مؤشر أداء في عشرة تصنيفات مختلفة؛ وهي جودة الهواء، والماء والنظافة، والمعادن الثقيلة، والتنوع البيولوجي، والغابات، والصيد البحري، والمناخ والطاقة، وتلوث الهواء، وموارد المياه والفلاحة.

هذا، وخلصت الدراسة إلى أن النجاح في مجال التنمية المستدامة يعتمد على عاملين أساسيين؛ وهما النمو الاقتصادي الذي يؤمن الموارد للاستثمار في البنى التحتية البيئية، والإدارة الرشيدة لقطاع الصناعة الذي يتسبب بالتلوث المهدد للصحة العامة والأنظمة البيئية في آن واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى