الأخبارخارج الحدودمستجدات

المغرب يشترط موقفا “يقينيا” من الاتحاد الأوروبي تجاه قضية الصحراء المغربية لتجديد اتفاقية الصيد البحري

الخط :
إستمع للمقال

كشفت تقارير إعلامية إسبانية، بناء على خلاصات اجتماع وزراء الفلاحة والثروة السمكية الأوروبية أول أمس الإثنين في بروكسيل، لمناقشة ملف انتهاء البروتوكول الموقع مع الرباط قبل 4 سنوات، أن المغرب يشترط موقفا “يقينيا” من الاتحاد الأوروبي تجاه قضية الصحراء المغربية لتجديد هذه الاتفاقية.

وبحسب ما نقلته وكالة “يوروبا بريس” عن وزير الفلاحة والصيد البحري والغذاء، لويس بلاناس، أول أمس الإثنين خلال حضوره للاجتماع المذكور، أنه يتوقع حكما إيجابيا من محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وأضاف الوزير بأنه وحتى وإن تم تجديد اتفاقية الصيد البحري التي ستنتهي يوليوز المقبل، فإن الاتفاق قد يتأخر، ما قد يؤدي إلى تعليق محتمل لنشاط الأسطول الأوروبي الذي ينشط في السواحل المغربية لبضعة أشهر.

وكشفت ذات الوكالة، أن الاجتماع المذكور نوقشت خلاله قضية انتهاء صلاحية اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بناءً على طلب من وفود لاتفيا وليتوانيا وبولندا، حيث ينتهي بروتوكول الاتفاقية في يوليوز ويمكن تعليقه.

وبحسب ذات الوكالة، فقد أوضح الوزير لويس بلاناس في تصريح أن الجانب المغربي يريد أن يكون لديه “يقين” فيما يتعلق بموقف الاتحاد الأوروبي من قضية الصحراء داخل مضمون الاتفاقية، ولهذا توقع “أنه سيكون من المعقد للغاية إحراز تقدم في المفاوضات بخصوص تجديد الاتفاقية دون حل القضية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى