إقتصادالأخبارمجتمع

المندوب السامي للتخطيط يدق ناقوس الخطر بسبب أزمة الغلاء ويقر بفشل الحكومة

الخط :
إستمع للمقال

دق المندوب السامي للتخطيط ناقوس خطر موجة الغلاء التي تجتاح البلاد، مؤكدا أنها غير ظرفية ومستمرة في ظل غياب مخططات حكومية ناجعة للحد منها.

وأكد الحليمي في حوار له مع إحدى الجرائد الوطنية، أن المغرب مقبل خلال السنوات القادمة في ظل الظرفية الحالية، على تحول في بنية طبقاته المجتمعية، مؤكدا أن الطبقة المتوسطة التي تعتبر عمود المجتمع ستختفي لتصبح بدورها طبقة فقيرة، فيما ستزداد الهوة بين هذه الأخيرة والطبقة الغنية.

وحول أسباب أزمة الغلاء والتضخم التي يعرفها المغرب اليوم، أكد الحليمي أنها مرتبطة بأمور داخلية وليست مستوردة بسبب الحرب في أوكرانيا وآثار جائحة كورونا، كما تروج لذلك الحكومة.

المندوب السامي للتخطيط، الذي يرأس مؤسسة الإحصاء الوطنية، والتي تعد بمثابة مقياس يجس نبض المجتمع، أكد في نفس الحوار أن التضخم الذي نعيشه اليوم، ليس أمراً مرحلياً بل سيصبح أمرا واقعا، وهو ما سيجعل ارتفاع الأسعار هو القاعدة وليس الاستثناء.

وتفاعل عدد من النشطاء والإعلاميين مع تصريحات الحليمي، مؤكدين في منشورات تحليلية لهم، أن سبب أزمة الغلاء راجعة بالأساس الى فشل المخططات الحكومية خاصة في مجال الفلاحة، التي استنزفت الفرشة المائية بسبب التراخيص الممنوحة لزراعة الدلاح ولافوكا في أكثر المناطق جفافا مثل زاكورة وطاطا، رغم تحذيرات الخبراء، وتقديم دعم غير مشروط لكبار الفلاحين المصدرين، دون أن ينعكس ذلك على السوق الداخلية.

هذا ودق نفس النشطاء، ناقوس خطر استمرار الأزمة الحالية وما سيترتب عنها من احتقان اجتماعي، سيما وسط الطبقتين المتوسطة والفقيرة، في ظل غياب أي استراتيجية اصلاحية حقيقية للدولة، ما يهدد السلم الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى